الرئيسية / اهم الاخبار / الصحة تضع إرشادات مهمة لحماية الأطفال من الفيروس المخلوي

الصحة تضع إرشادات مهمة لحماية الأطفال من الفيروس المخلوي

كتبت :حنان رضا

أوضح الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لكورونا بوزارة الصحة والسكان، أعراض الإصابة بالأمراض التنفسية عند الأطفال مثل فيروس المخلوي، حيث تمثلت في(صعوبة في التنفس، حمى، رشح، قيء، احتقان بالحلق)، مشددا على أنه يجب زيارة الطبيب المختص عند ظهور أي من تلك الأعراض على الطفل لتلقي الرعاية والعلاج المناسبين.

وقالت وزارة الصحة والسكان أيضا إن الفيروس المخلوي ليس مرض خطير ولكن نسب انتشار عالية وفترة حضانة الفيروس من 4 إلى 6 أيام وفترة التعافي تستغرق من أسبوع إلى أسبوعين.

وأشار دكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لكورونا، إلى امتلاك الوزارة منظومة ترصد وبائية قوية للأمراض المعدية، في 27 منشأة، موضحا أنه منذ عام 2020 تم رصد عدد من الحالات البسيطةالتي تم تشخيصها ثم اختفى المرض، وفي أكتوبر ونوفمبر 2022، بدأ رصد الهمجة الموسمية لهذا الفيروس، مشيرا إلى أن الأعراض المرضية لهذا الفيروس بسيطة إلى متوسطة لكن نسب انتشاره عالية.

وأكد ايضا، أنه لايوجد مضاد حيوي لعلاج هذا المرض لأنه فيروس وليس بكتريا، ولا يوجد لقاح له حتى الأن، بسبب التغيرات الدورية في بروتينات هذا الفيروس، لكن هناك علاج يتم إعطاؤه للأطفال في سن صغير، مؤكدا أن أهم طرق علاج الأعراض البسيطة هي الراحة المنزلية، واستخدام مخفضات للحرارة بإرشادات الطبيب، محذرا من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية في مثل هذه الحالات المرضية.

شاهد أيضاً

مواعيد حجز تذاكر قطارات عيد الفطر المبارك

كتبت: مي وليد تواصل هيئة السكة الحديد فتح باب حجز تذاكر السفر بمناسبة قرب عيد …