الرئيسية / مقالات / رمضان حول العالم ” (مصر ، اليابان ، الصين )

رمضان حول العالم ” (مصر ، اليابان ، الصين )

كتبت : سهيلة سيد احمد عبدالصالحين

شهر رمضان المبارك هو احتفالية إسلامية سنوية تستمر على مدى ثلاثين يوماً، وتختتم بعيد الفطر السعيد أول أعياد المسلمين؛ حيث تتضمن هذه الاحتفالية التي يشارك فيها ما يزيد على المليار ونصف مسلم يعيشون اليوم على سطح الكرة الأرضية العديد من الفعاليات، على رأسها الصيام، والعبادات، وقراءة القرآن الكريم، فشهر رمضان فرصة عظيمة للتقرب من الله تعالى لما فيه من خير وبركة، ورحمة وهدى.

إلى جانب العبادات هناك طقوس معيّنة تختلف من منطقة إلى منطقة أخرى تبعاً للاختلاف في ثقافات الشعوب وتعاليمها، ومن هنا فإن الاحتفال بشهر رمضان الكريم، يختلف باختلاف مناطق الكرة الأرضية. وقد اخترنا في هذا المقال بعض المشاهد من عدة دول من مختلف مناطق العالم تبرز جمال هذا الشهر الكريم، واختلافه من منطقة إلى منطقة أخرى.

( رمضان في مصر )

رمضان في مصر يبدأ المصريون باستقبال هذا الشهر العظيم بالفرح والسرور، وقرع الطبول؛ حيث تضاء شوارع مصر بالإضاءات الجميلة، وتزين ابتهاجاً بقدوم هذا الشهر الكريم بالفوانيس الرمضانية الزاهية والتي تضفي أجواءً جميلة، وتدخل الروحانية إلى نفس الإنسان. كما وتنشتر في مصر المأكولات والمشروبات الرمضانية كالعرق سوس، والقمر دين، ويبقى الناس مستيقظين إلى صلاة الفجر، كما تكثر المدائح النبوية، والأناشيد الدينية، وتلاوة آيات الذكر الحكيم. رمضان في مصر له بهجة خاصة، فهو مليء بالفرح، والسرور، والتآخي، والجمال.

( رمضان في اليابان )

رمضان في اليابان تحرص المساجد على بثّ روح التعاون والتضافر بين المسلمين وغير المسلمين ممن يتواجدون على الأراضي اليابانية، وذلك من خلال تنظيم مآدب الإفطارات الجماعية التي تجمع على أطرافها العديد من الناس في مظهر تكافلي وتعاوني رائع، كما ويقبل المسلمون في اليابان على سماع القرآن الكريم من المقرئين الراحلين وعلى رأسهم المقرئ عبد الباسط عبد الصمد، والمنشاوي، عدا عن حرصم على أداء صلاة التراويح بشكل دائم ومستمر. كما تبدأ في اليابان الدعوة مبكراً لأداء صلاة العيد؛ حيث تبدأ بابتداء العشر الأواخر من رمضان، وأخيراً تكثر الأعمال الخيرية في هذا الشهر الفضيل في اليابان تختلف العادات والتقاليد المتبعة خلال شهر رمضان بين الدول العربية والأجنبية، ولكنها تتفق حول الصيام والصلاة وقراءة القرآن الكريم واتباع سنة الرسول، مثل دولة الصين، التى تتبع عادات وتقاليد معينة فى شهر رمضان والتى نستعرضها فى هذا التقرير.

( رمضان في الصين )

يطلق مسلمو الصين الذين يتركزون فى شمال غرب البلاد على شهر رمضان اسم “باتشاي”، وتعمل المطاعم الإسلامية خلال الشهر الكريم على تقديم الحلويات الرمضانية، المشهورة فى الدول العربية مثل الكنافة والقطائف، مع الحلوى الصينية.

يحرص المسلمين فى الصين عند تناول وجبة الإفطار بالبدء فى تناول التمر والحلوى وشرب الشاى بالسكر، ثم صلاة المغرب فى أحد المساجد والعودة للمنزل لتناول وجبة الإفطار مع أسرهم، وفقًا لوكالة شينخوا الصينية للأنباء، ويحرص أيضاً المسلمين على تقديم أطباق من أطعمتهم لجيرانهم. يبدأ الدعاة فى إلقاء الدروس الدينية فى المساجد حول تعاليم القرأن وأداب السنة النبوية، وما يجب فعله خلال شهر رمضان ليصح الصيام ومالا يجب فعله، ويحرص المسلمون فى الصين على حضور الدروس الدينية للاستفادة منها فى حياتهم. ويحضر مسلمو الصين أشهى الأطعمة على مائدة الإفطار، والتى من أشهرها، لحم الضأن المشوى، والحلوى والتمر والشاى، كما يوجد في الصين أكثر من 988 مطعم ومتجر للأطعمة الإسلامية، والتى يحرص المسلمون على الشراء منهم.

شاهد أيضاً

أشهر العادات والتقاليد الرمضانية في العالم

كتبت الصحفيه : فاطمه عبد المنعم علي يجمع شهر رمضان حول العالم بين الإيمان والتاريخ …