الرئيسية / مقالات / أشهر العادات والتقاليد الرمضانية في العالم

أشهر العادات والتقاليد الرمضانية في العالم

كتبت الصحفيه : فاطمه عبد المنعم علي

يجمع شهر رمضان حول العالم بين الإيمان والتاريخ والثقافة، حيث يحتفل المسلمون بهذا الشهر الكريم كل عام حول العالم بطرق مختلفة، وإحياء التقاليد القديمة، فهناك أغرب التقاليد خلال الشهر الكريم من جميع أنحاء العالم في صباح أول يوم من رمضان ، يزور الشيشان قبور أقاربهم وتقام التجمعات الصوفية، والأطفال الذين يصادف ولادتهم الشهر الفضيل يطلق عليهم رمضان للأولاد ومرحة للبنات

طاجيكستان

خلال الشهر الكريم، يتجول الأطفال في الأحياء في مجموعات حاملين حقائب لجمع الهدايا وهم يغنون أغاني مبهجة، والمسلمون يفطرون بالشاي وشراب الحليب المعروف باسم “شرشاي”.

جزر المالديف:

يذهب شعب المالديف إلى الشواطئ في ليلة شعبان الأخيرة لمشاهدة الهلال بالعين المجردة، وتشمل وجبة الإفطار عادة المأكولات البحرية والأسماك خلال شهر رمضان.

وبمجرد رؤية هلال رمضان ، يتم رش المنازل بمُعطرات الجو من المسك وماء الورد.

إندونيسيا

تعطى المدارس والجامعات إجازة لمدة أسبوع حتى تعتاد على الصيام، وترقص الطبول التقليدية المسماة “البودوق” احتفالاً بقدوم الشهر.

باكستان

يقيم شعب باكستان احتفالًا كبيرًا حيث يجتمع جميع الأطفال الذين يصومون لأول مرة لتشجيعهم ويرتدون أغطية رأس مطلية بالذهب ليتميزوا

يلجأ الشباب في باكستان ، ولا سيما بيشاور ، إلى لعبة من الطراز القديم لإبقائهم مشغولين خلال ليالي رمضان المتأخرة ” قتال البيض”، وتتضمن اللعبة استخدام بيضة مسلوقة ذات ألوان زاهية لكسر بيضة خصومك، وقد تم لعبها لأجيال في باكستان.

موريتانيا

من التقاليد الشعبية للشعب الموريتاني خلال شهر رمضان قراءة القرآن كاملاً في ليلة واحدة كما يحلق الرجال رؤوسهم قبل شهر رمضان لينمو شعر جديد خلال شهر رمضان الذي يسمونه “شعر رمضان”، ويميل كثير من الشباب إلى الزواج في شهر رمضان فيتبارك زيجاتهم

أوغندا

يصوم الناس في أوغندا لمدة 12 ساعة مع مرور خط الاستواء عبر البلاد، ويجتمع الأقارب والجيران كل يوم في أحد المنازل لتناول إفطار جماعي. الموز ضروري في وجبة الإفطار.

تايلاند

العائلات المسلمة في تايلاند تضحي بالماشية أو الطيور، ويتبادل الجيران وجبات الإفطار ، وتتجمع النساء في ساحة كبيرة أمام منازلهن لتناول الطعام معًا.

اليمن

في اليمن ، يطلي الناس منازلهم ويشترون أواني جديدة خلال شهر رمضان، ويولون المزيد من الاهتمام لتزيين طاولات الإفطار في الشوارع وإقامة الاحتفالات.

سيريلانكا

بمجرد رؤية هلال رمضان ، يقوم الناس بتزيين منازلهم، وتغلق المطاعم والمقاهي حتى الإفطار ، بينما تفتح أخرى متاجر مؤقتة تقدم المأكولات والمشروبات بجوار المساجد خلال شهر رمضان يسمون “الدقاق”.

بنجلاديش

من أهم التقاليد في بنجلاديش خلال شهر رمضان شراء الكتب الدينية حيث يقام معرض الكتاب الضخم في بداية الشهر ويستمر حتى نهاية شهر رمضان.

روسيا

تصل فترة الصيام في روسيا أحيانًا إلى 22 ساعة ، مما يجعلها أطول فترة صيام في العالم. ومع ذلك يحرص الناس على الصوم والصلاة في المساجد ، وفي موسكو ، تعتبر الخيمة الرمضانية حدثًا مهمًا وعادات رمضانية أصيلة، ويمكن أن تستوعب أكثر من 600 شخص.

شاهد أيضاً

رمضان حول العالم ” (مصر ، اليابان ، الصين )

كتبت : سهيلة سيد احمد عبدالصالحين شهر رمضان المبارك هو احتفالية إسلامية سنوية تستمر على …