الرئيسية / أخبار عاجلة / في ذكرى ميلاد المايسترو.. هذا هو صالح سليم يا سادة

في ذكرى ميلاد المايسترو.. هذا هو صالح سليم يا سادة

كتب: فاروق الحاج

 

تمر اليوم ذكرى ميلاد الراحل صالح سليم، حيث ولد في الحادي عشر من سبتمبر عام 1930، بحي الدقي، بمحافظة الجيزة، ووالده هو الدكتور محمد سليم أحد رواد أطباء التخدير في مصر، ووالدته هي السيدة زينب الشريف، التي كان والدها من أشراف مكة المكرمة قبل انتقاله للعيش في تركيا ومنها إلى مصر.

 

ويعتبر صالح سليم، من عمالقة الرياضة في مصر، فهو أحد رموز النادي الأهلي، فقد عشق صالح سليم رياضة كرة القدم منذ نعومة أظافره، فكان دائمًا ما يمارس هوايته مع أطفال حيه في الدقي بالجيزة، ففي السطور التالية نرصد الأسباب التي جعلت سيرته مستمرة حتى وقتنا هذا.

نجم الأهلي والرمز الخالد:

كان صالح سليم دائمًا من ضمن القائمة الأساسية للنادي الأهلي والمنتخب المصري حتى اعتزاله عام 1967،  استطاع صالح سليم أن يحقق مع النادي الأهلي 11 بطولة دوري من أصل 15 بطولة شارك فيها صالح منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948.

 

كما حقق مع النادي الأهلي بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961، على المستوى الدولي انضم صالح سليم إلى منتخب مصر لكرة القدم عام 1950، وكان قائد الفريق الذي فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة، كما شارك مع المنتخب الوطني في دورة الألعاب الأولمبية بروما عام 1960.

 

فتي أحلام البنات

كان يتميز النجم الراحل بمظهر أنيق ووسامه كبيرة، الأمر الذي جعله من نجوم الرياضة الأكثر شهرة، خاصة بعد دخوله لعالم الفن والتمثيل.

 

شعبية صالح سليم كانت هي السبيل لجذبه للمجال الفني والسينمائي وشارك في عدة أفلام سينمائية منها فيلم السبع بنات، وفيلم الشموع السوداء أمام الفنانة نجاة الصغيرة، وفيلم الباب المفتوح أمام سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة.

 

 

صالح سليم ومبادئ النادي الأهلي:

من الأمور الهامة التي رسخها الراحل صالح سليم في النادي الأهلي، هي المبادئ التي استمرت حتى وقتنا هذا، استطاع الفوز برئاسة مجلس إدارة النادي الأهلي، واستمر صالح سليم في رئاسة النادي الأهلي حتى عام 1988 حين قرر الابتعاد عن الساحة وترك الفرصة للآخرين لخوض التجربة، إلا أنه لسوء نتائج النادي الأهلي كان من اللازم عودة صالح سليم لإعادة الاستقرار مرة أخرى للنادي الأهلي وكان ذلك في العام 1990.

 

قاد صالح سليم الأهلي حتى عام 1992، وجرت الانتخابات أعوام 1996 و2000 واستطاع صالح سليم باسمه وإنجازاته إحلال الاستقرار داخل النادي الأهلي، كما أنه السبب في ظهور شعار “الأهلي فوق الجميع” ومقولته الشهيرة: “الأهلي ملك لمن صنعوه، ومن صنعوه هم مشجعوه”.

شاهد أيضاً

مدبولي، بعد إعلانه انخفاض السلع اللي 30% الاسعار مازالت مرتفعة بقرية “الطرفاية” بالبدرشين ..

كتب: محمد مصطفى الجمل بعد إعلان انخفاض الاسعار على مستوى الجمهورية مازالت سكان قرية الطرفاية …