الرئيسية / الرأي والرأي الاخر / ظاهرة الطلاق ( الأسباب و الآثار_ و الحلول)

ظاهرة الطلاق ( الأسباب و الآثار_ و الحلول)

  1. بقلم : دنيا أشرف السيد

ظاهرة الطلاق وأنتشارها علي المدي الواسع ولكن لابد أن نقف هنا عزيزي القارئ ،، أو عزيزتي القارئة …هل تعرفون لماذا ؟؟؟؟

لأن اولاً يجب أن نعرف أسباب الطلاق وبالمناسبة كل كلمة ستقال ليست مجرد كلمة علي سطر لا ، ولكن أنت أو أنتي تقعون تحت ضرر كبير من وراء هذه الكلمة ألا وهي (الطلاق) ؟؟؟؟؟؟ نعم .

 

وقبل أن أوضح أي شئ سأضع (مساواة ، وعدالة ) بين (الرجل والمرأة ) ، لمنع حدوث أي أثارة جدل ، ولكن سوف أسلط الضوء علي (المرأة) …وقبل أن أسلط الضوء علي المرأة ، كنت أريد أن  أطرح سؤالاً هنا هاااااام ، وهذا السؤال أقول عليه هااااام وموجهه للرجل والمرأة معاً لكي  يتم تطبق مبدأ ( العدالة ، والمساواة) ..

 

 

1_ اولاً : لماذا تحدث ظاهرة الطلاق وأصبحت منتشرة ، ومن يكون المتسبب بها هل الرجل أم المرأة ؟؟؟؟؟

الإجابة هنا تكون : الإثنين معاً !!!!!!! نعم

 

ومن هنا تبدأ ثانياً :  والذي يربط بينه وبين السؤال الأول علاقة قوية ، ولكننا نجهل هذا ، ونريد من أكثار الأحاديث وقيل وقال ، ولكن أنا سوف أقوم بتوضيح ماذا أقصد ؟؟؟

وبالمناسبة كلمة ( ماذا )هي السؤال الثالث ، والذي يكون بمثابة مثلث مثل مثلث ألاشكال الهندسية وبالتحديد المثلث ،  (المتساوي الأضلاع ) الذي تكون أضلاعه متساوية وتعرف أن تضع له أرقام وتطرح سؤال يؤدي عنه سبب ونتيجة ؟؟

 

2_ مامعني كل ماأتحدث عنه هذا وماهو السؤال الثاني ؟؟؟

السؤال الثاني هو كيف ؟؟؟

كيف يكون المتسبب بظاهرة ألطلاق  وأنتشاره هما ( الرجل والمرأة معاً) ..

 

الإجابة هي ؟؟؟؟؟

 

أن ظاهرة الطلاق ………..التي أصبحت تحدث داخل المجتمع كل دقيقة تقريباً ، وأصبحت تتذايد بشكل سريع مثل معدل الأطفال الذين يولدون كل دقيقة ،  وهذا أصبح ملحوظ جداً والأسباب ليست مجهولة علي الاطلاق الأسباب نعلمها (نعرفها) جيداً وبنسبة 99% تحدث لسبب يكاد يجهلوا أو يهملوا الأشخاص ولايعترفون به ولأنهم يرونهه سبب تافهه !!!!

هل تعرفون ماهو السبب ؟؟؟؟

 

3_ الأسباب :

السبب الأول  :  (التسرع والإقدام بدون أي تفكير _ والأنانية) ، وبالمناسبة هنا يوجد فريقين ينقسمون نحو أخذ الآراء …….  وهما ؟؟؟؟

{المؤيدون ، والمعارضون }  للرأي ……

 

والسبب هنا أختلاف وجهات النظر بين جميع البشر ، ولكن سوف نستكمل لنوضح أكثر ….

السبب الثاني : { المنظور من أتجاه واحد }  وهو أن كل شخص ينظر لي العلاقة منذ البداية كاأرتباط علي انها ستكون علاقة ناجحه فيما بعد بمجرد أنهم يحبون بعضهم فقط ، ولكن توقف هنا أيها القارئ قبل أن تبحث عن الحب وتطلق عليه من وجهة نظرك أنه هو الذي سيجعل علاقتكم ناجحة فهذا صحيح بالفعل ، ولكن بنسبة بسيطة وأنا هنا سوف أتنازل عن تحديد قياس هذه النظرية برقم مئوي محدد بعينه لأني من البداية (ذكرت أختلاف وجهات اانظر بالنسبة لكل شخص ) يري الشئ ، أو الموضوع بنظرته هو مع أحلام مراعاة الأشخاص الذين يقبلون النقاش وتقبل الاراء من الآخرين …..

 

4 _ولكن دعونا نرجع مرة أخري ونستكمل وتذكر أن  قبل الحب يجب أن يتوافر (التفااااهم) ، وهذا شرط هاااام لأنه فيما بعد يترتب عليه أشياء كثيراً من الممكن أن تجعل علاقتكم كاأزواج ناجحة وليس شرطاً أن تكون بنسبة 100 بالمئة % ، ولكن علي الأقل ستخفف من أنتشار ظاهرة الطلاق التي دوماً نقول ؟؟؟

1_انه لايوجد سبب لها .

2_ كل شئ قسمة ونصيب.

3_ متفقوش مع بعض ( وهذا السبب تحديداً نقوله ولا نقف أمامه ونعطي لأنفسنا دقائق بسيطة لنفهم مالمقصود به مالمعني؟ ) ولكن بنسبة بسيطة يوجد أشخاص يستوقفون أمام هذا السؤال ، ولكن بعد فوات الأوان بسبب ( الأقدام والتسرع ، والحب ، والخ ………)

أسباب نقول عليها أسباب ولكن في الحقيقة هي التي يجب أن نطلق عليها ( التفاهة) .

 

 

ويوجد هنا سبب أخر : وهو (الزواج بالإكراه ) وللتوضيح  (رغماً عنك ما)  ، ولكن يضعه من حولكي تحت بند (برضاكم) وهنا أتحدث عن الرجل والمرأة معاً أولي هنا أنا أحاول تطبيق مبدأ ( العدالة ، والمساواة )……للتوضيح  ( المناسب ليكي كاامراة) ، (المناسبة لك كارجل ) ….

 

5 _وهنا أيها القراء أرجو عدم التأفف أو أن تسئمون بالرد المعتاد الذي يكون دائما السبب في تأخرنا ، ووقوعنا في أخطاء كثيرة نغفل عنها ألا وهو السؤال : ( ما علاقة هذا الموضوع بي الموضوع اللي قبله) : بمعني أي علاقة موضوع الزواج بالإكراه بي موضوع أنتشار الطلاق؟؟؟؟

 

الإجابة: أن أي موضوع  له علاقة بما قبله أي (تعليل لما قبله)  ، ولأي ( سبب نتيجة ) ……

سبب من الأسباب التي نراها بسيطة ونجهلها هي : إنجاب الأطفال الذين يكونوا فيما بعض ضحية ظاهرة الطلاق المنتشرة ( والتي تحدثت عنها مسبقاً (عدم التفاهم _ والتسرع _ والإقبال _ والأنااااانية )  كل هذه ألأسباب السابقة المذكورة في البداية والتي يجب أن نتوقف ونرجع لها مرة أخري ونستكمل المتبقي من المثلث المأساوي الأضلاع …

 

6 _ومن هنا عزيزي القارئ ، وأن يكتب القارئة  : تحققو من كل شئ قبل خطوة الإقبال علي الحياة الجديدة ، وأنا أعلم أنه لا توجد حياة بدون ( نزاعات والوقوع بي مشكلات ومصاعب ) وكل هذه الأسباب هي التي تثبت مدي صحة أن ألاختيار من الطرفين ، ولا يوجد دليل وصحة ولاشرط لي وجود (قصة حب مسبقة أو معرفة علي المدي البعيد لتأكد من أن هنا يكون الاختيار الصحيح عن سابق معرفة ، والشئ الوحيد الذي يأكد كل هذا هو ( الحياة التي تبدأ بينكم وتكون هي الإختبار المبني علي عدة حواجز ولاتنتهي لأن الحياة مشاركة ، وصبر ، وتمسك ، واجتياز كل ما يحدث ) تكون الأجابة والنتيجة أمامك ( أنت كارجل أو أنتي كأمراة ) ، ولا يحق لاأحد التدخل أو الحكم علي حياتكم ، أو علاقتكم معاً …

 

7_كل هذا الحديث كانت أسباب وليست مقدمات لا بل أسباب لي ونتائج لي ظاهرة من ضمن الظواهر الأجتماعية المنتشرة وننظر لها علي انها ظاهرة أو موضوع عادي وبسيط  نكتب عنه ونتحدث بي قيل وقال وكأنه أصبح كل همنا ومانريده هو ( التريند ) فقط دون أن نبحث ونعرف ؟؟؟ما هذا ، وماذا ، ولماذا ، وكيف ؟؟؟؟

 

8__ ( نعود هنا لتسليط الضوء علي المرأة)

 

لماذا لا نكون متفتحين العقل في النقاش ووجهات النظر المتبادلة وتقبل الاراء أو علي الأقل سمعها __ لماذا لانستوقف عادة الحكم علي بعضنا والآخرين دون إعطاء أنفسنا مساحة واسعة من التفكير عن طريق العقل وسماع صوته ، وليس فقط السماع لي صوت اللسان والعاطفة والآخرين ، والمقصود هنا بالآخرين هم الأشخاص الذين يأخذون مساحة في حياتنا للتدخل في أبسط أمورها والإطلاع علي أدق تفاصيلها وابداء الاراء التي للأسف تكون خاطئة ولكن نسلم أذننا لهم وكأننا مسلوبين الإرادة ….

 

سؤال يطرح نفسه وهو ؟؟

أن المرأة المطلقة تتشابه بالمرض أو الوباء المنتشر الذي لابد من قطعه لماذاااا ؟؟

الإجابة هنا تكون : أن هذه عادات وتقاليد وثقافات مجتمع وارأء شخصية ولايجوز لأحد التدخل بها وغالباً ما تكون اراء ( الآباء والأمهات ، الأخوات ) …

بالطبع نحترم كل العادات والتقاليد والثقافات ، ولكن هذا خطاء يرجع لي معتقدات بالفعل ولكن منذ القدم ، ونحن الآن نتطور ، ولكن نحن نتطور ونتقدم في اشياء تسير علي مزاجها وتحقق رغباتنا ، وأشياء أخري مراد تعقيدها لأنها مجرد ليست تسير كما نحب والأدهي هنا أن هذه الأشياء والأمور نتحكم بها وهي ليست لنا بل لي شخص قريب منا كا المرأة المطلقة التي أنا أتحدث عنها الآن..

 

9 _ المرأة بعد الانفصال تبدأ من هنا حياة جديدة بعد رؤيتها انها قد فشلت في أختيار حياتها السابقة ، فاتريد إثبات نفسها خصوصاً أن كانت تزوجت وتنازلت عن أحلامها السابقة لأختيار شريكها ، أو لأن شريكها يري أن زوجته يجب أن لا تعمل ، أو لأنها امرأة كانت لاتحب العمل أو تتكاسل عنه …..

فابعد الإنفصال يجب تشجيع المرأة خصوصاً وأن كانت في سن صغير أي في بداية مقتبل العمر حتي لا تقع في حالة نفسية سيئة ، ولا تري أنها أنسانة قد فشلت في كل شئ بحياتها ، لا بل يجب دعمها دون أي كلمات تحبطها نفسياً ، أو كلمات تجرح قلبها وتستفزها وتجعلها تتحول من أنسانة كانت من الممكن أن تكون شخصية ناجحه ، وتفيد المجتمع لي شخصية يقال عنها كلمات وجمل سيئة وتحمل عبارات قاسية ونراها أنها عادية ؟؟؟؟

 

مثال : 1_ المرأة سهلة الإغواء _ وسهلة التسلية : (أنه من السهل السيطرة عليها من قبل أي رجل أو شاب ، وأنها سهلة المنال )

 

2_ المرأة المطلقة تكون خطر علي باقي السيدات سواء كانه ( أنسات ، أو متجوزات ، أو مطلقات ) وأنها سوف تفسد جميع من حولها.

 

3_ المطلقة يجب أن تتزوج : لأنه خطر أن تبقي علي حرياتها أو تسير كما تحب ولا يوجد في مجتمعنا وعاداتنا وتقاليدنا مرآة مطلقة تسير علي حريتها ، وأن المرأة المطلقة تتعرض للنبذ من جميع من حولها خصوصاً أن كانت متزوجات أو أقارب أو أصدقاء ، وأنها خطر في كونها نقطة تأثير علي المتزوجات حولها وأعتقاد أنها ستقنعهم بالطلاق أو يكونوا علي حرياتهم…

 

4_ المطلقة مراة سيئة : يعتقد البعض أن المرأة مثل البضاعة المباعة ومتاحة دائما وتكون مستعملة دائما ما ينظرون للمرأة ويضعونها في خانة وحيدة وهي انها تخالف الشرع بالرغم من أنه لايوجد نص ديني أو قانون يقول أن الطلاق جريمة وان المرأة سوف تلوث المجتمع أو من حولها …..

 

****وقبل أن ينتقدني أحد أو يقول شئ وأني أقف بصف المرأة لالالا سوف أضع مثال بسيط : هل صوابع يدك تتساوي أو تتشابه وهذا أبسط مثال منتشر هكذا البشر لا يتشابهون ولا يجب أن نحكم علي أحدأو ناخذ أحد بذنب وتشبيه الآخرين لأنها نقطة سلبية ومن ضمن أسباب التخلف والبقاء عند نقطة الصفر .

 

5_ ألكارثة في أن البشر يعتبرون انفسهم محاماة أو قضاة للنطق بالحكم وابداء الرأي والمحاسبة وحق التدخل في التصرفات والتعاملات مع الأشخاص الآخرين …

 

6_ أنبثت المرأة وانحسرت في دائرة لا تعرف كيف تخرج منها ، ولكن علي الصعيد الاخر يوجد امرأة تكافح ولا تنظر لي كلام أحد وتثبت نفسها وقدرها ككونها شخصية لها قيمة وأهمية في حين أن الآخرين في المجتمعات المتأخرة في التفكير والحالة الاجتماعية والتمسك بي كلمة العادات والتقاليد انها شخصية عادية وتكاد تكون اقل من العادية ، وأن المرأة تنحرف وتختلف عنهم أن رفضت أن تخضع لي أوامرهم وتوجهاتهم والتحكمات السلبية وأنها دائما تقع تحت الميكروسكوب والأنظار والمراقبة من قبل الآخرين ….

 

7_ التفرقة التي تحدث دائما بين المطلقة ، والمطلق أيضاً ، الأرملة والأرمل ، من تأخر عنه نصيبه ويطلقون عليه أنه قد فاته قطار الزواج ، من أختار حياته بدون شريكة أو أختارت حياتها بدون شريك ، بي بعض الكلمات التي تصيبهم وتثير أستفزازهم وغضبهم.

 

8_ وأن نظرنا المرأة المطلقة بي عين الرحمة والرأفة وكما وصانا (ربنا سبحانه و تعالى في كتابه العزيز ) ، (والرسول سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام كما كان يعمل نسائه ) قدام نا ناخذه قضوي لنا ، وليست النظرة للمراة المطلقة فقط بل لكل امراة ، والمرأة المطلقة مثل أي أمراة تفعل مايفعله الآخرون أي إنسان طبيعي لايوجد أختلاف بها أو وصمة عار بها !!!

 

يجب في النهاية أن نكون علي وعي كامل بكل ما يدور حولنا ، ولا نقول أن الحرية مفهوم خاطئ والمرأة المطلقة وغير المطلقة ليس لهم حقوق ويجب أن يخضعه للأوامر فقط دون التفكير لو لوهلة ماذا سيترتب علي هذا التفكير ، والأحكام ، والكلمات القاسية ، والتعامل معهم بأنهم حالات استثناء ولكن مستعصية ، أو أنهم مخلوقات غريبة يختلفون عنا ، او كأنهم متشوهون ، فكروا دائما كيف ننهض ونتقدم ، ولانجعل مجتمعنا متخلف ويرجع للخلف ، ويكون موضع تنمر من البلاد المختلفة ، لاتتمسكون بي أشياء تجعلونها ثقافة لنا وهي غير ذلك ، يجب أن نضع مساحة ، ومسافة ، وحد طبيعي لكل شئ ، ولا تنظرون الشئ أنه ( تريند ) فقط …

شاهد أيضاً

تحول إلي رماد .. حريق هائل بستديو الاهرام ، لوكيشن مسلسل المعلم

كتب: محمد مصطفى الجمل قوات الحماية المدنية تبذل جهودها لمحاولة السيطرة على حريق استديو الاهرام ، …