الرئيسية / رياضة / ذكري ميلاد أسطورة الأهلي “صالح سليم”

ذكري ميلاد أسطورة الأهلي “صالح سليم”

كتبت: دانيا السرجاني

11 سبتمبر هو يوم ذكري ميلاد قائدنا و أسطورتنا المايسترو صالح سليم أول من وهب روحه وحياته لأجل نادينا الحبيب.

ولد صالح سليم يوم 11 سبتمبر عام 1930، وتوفي في 6 مايو عام 2002 بعد صراع مع المرض.

يمتلك صالح سليم تاريخاً كبيراً وإنجازات وبطولات لا تعد سواء وهو لاعباً في النادي او كرئيس للنادي الأهلي.

بدأ مسيرته الكروية في عام 1944 بالأنضمام للناشئين في النادي الأهلي ولكنه تفوق علي نفسه وأبهر الجميع بعد صعوده للمشاركة مع الدرجة الأولي في نفس العام.

شارك في 15 نسخة من بطولة الدوري المصري وأستطاع ان يحقق 11 لقب، حصل علي بطولة كأس مصر 8 مرات، وايضاً توج ببطولة كأس الجمهورية العربية المتحدة.

ومع منتخب بلده حقق الفوز بكأس أمم افريقيا عام 1959 وهو قائد للفريق.

إلي هنا تنتهي مسيرة قائدنا العظيم وهو لاعب لكن لن تنتهي مسيرته داخل جدران النادي الأهلي، البعض لا يعرف مدي حب صالح سليم للنادي الأهلي وخوفه الشديد علي كل شئ يخص النادي لذلك أكمل مسيرته وهو رئيساً لهذا النادي.

تولي صالح سليم رئاسة النادي الأهلي في فترة ما بين 1988 إلي 2002، تحقق في عهده كرئيس للنادي، 13 لقب في بطولة الدوري المصري، و 9 ألقاب في كأس مصر، و 3 دوري أبطال أفريقيا، و 4 كأس الكؤوس الأفريقية، وكأس الكؤوس العربية، وايضاً البطولة الأفروآسيوية.

صالح سليم او كما يقول البعض “الأب الروحي” الرجل الذي أجمع جميع الأعمار علي حبه واحترامه، مبادئ النادي الأهلي اللي بنسمع عنها وبنتكلم فيها هو أول واحد حط قواعدها لما قال “الأهلي فوق الجميع”

سنة 1985 حصلت أزمة بين إدارة النادي الأهلي والمدير الفني “محمود الجوهري” وقتها اللاعيبة قرروا يكونوا في صف مديرهم الفني وكان وقتها عندنا ماتش مهم قصاد منافسنا الوحيد نادي الزمالك كما يقال، صالح سليم قرر استبعاد 16 لاعب من الفريق وأمر بتصعيد قطاع الناشئين ولعبنا الماتش وفاز النادي الأهلي بنتيجة 3/2 عشان يعطي درس لجميع الأجيال إن النادي الأهلي أكبر من اي لاعب و اي مدير فني و اي حد عشان كده كلنا بنقول وهنقول “الأهلي بمن حضر”

رحم الله صالح سليم خيرة الرجال وأسكنه فسيح جناته.

شاهد أيضاً

بيرسي تاو يقود تشكيل جنوب أفريقيا ضد تونس فى كأس أمم أفريقيا 2023

كتبت : رنا كامل يقود بيرسي تاو، نجم فريق الأهلى، التشكيل الاساسي لمنتخب بلاده جنوب …