الرئيسية / أخبار عاجلة / ما سبب حريق زفاف العراق؟!

ما سبب حريق زفاف العراق؟!

 

كتبت:رحمه محمد

 

حريق زفاف العراق.. في لحظات قليلة ، وسط جو ملئ بالفرحة والسعادة ، تحولت قاعة الزفاف من فرح و سعاده الي حزن و بكاء، بمحافظة نينوى بالعراق إلي سرادق العزاء، عقب نشوب حريق ضخم ادى الي وفاة العشرات و إصابة المئات.

وقت رقص العروسان في حفل زفافهم نشبت حريق تحول المكان الي رماد، انتشر فيديو علي موقع التواصل الاجتماعي اثناء نشوب الحريق ،

وكشفت المصادر أنه جرى إلقاء القبض على 4 أشخاص من أصحاب القاعة والمسئولين عن هذا الحريق لعدم وجود متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء في هذه القاعة.

وحيث تم أيضًا نقل المصابين والجثامين إلى خارج المحافظة بإقليم كردستان وغيره لقلة عدد المستشفيات وكثرة عدد الاشخاص المتوفيه و المصابه، ويوجد هناك مساعدات كثيرة يجرى استقبالها من كل المحافظات القريبة من مكان وقوع الحادث.

وأفادت الإحصائيات أن معدل الوفيات والمصابين غير ثابت حتى هذه اللحظة، فحسب المحافظة هناك 114 حالة وفاة و200 إصابة، أما البعض من وزارة الداخلية فيقول إن الحريق أسفر عن 95 حالة وفاة وأكثر من 100 إصابة.

 

 

كما قال أحد شهود العيان أنه عند اندلاع الحريق كل شخص بدأ في الركض فوق الثاني لانه يريد أن يخلص نفسه، وكان يوجد أطفال بحفل الزفاف، والنيران كانت مثل انفجار البركان وقعت علي رؤسهم.

، وأن سبب اندلاع الحريق، تشغيل الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف، ويوجد واحدة من الألعاب النارية التي قامت بالانفجار في السقف، والسقف كان يحمل ديكور من الورود مصنوع من النايلون، مما أدي لسرعة الاشتعال داخل القاعة.

وأشار شاهد عيان من زفاف الحمدانية، أنه صار حريق في القاعة وانطفت الأنوار وما قدر أي شخص علي الخروج، وابنته الصغيرة أصابتها حروق بالغة، بسبب الحريق الضخم الذي اندلع داخل قاعة الزفاف.

 

وصرح الهلال الأحمر العراقي الاسباب حيث قال: أن قاعة الزفاف مغلفة بألواح الإيكوبوند، وهي سريعة الاشتعال ومخالفة لتعليمات السلامة.

وارجع الهلال الأحمر سبب اندلاع النيران، لاستخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف مما أشعل النيران داخل القاعة، وانتشر الحريق بسرعة كبيرة وفاقم الأمر الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الإيكوبوند البلاستيكية سريعة الاشتعال.

وذلك تسبب إلى إنهيار أجزاء من القاعة مما أدي إلي وقوع ضحايا وإصابات بين العوائل، وأمر الرئيس العراقي بفتح تحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية للتأكد من أسباب اندلاع الحريق وفق الإجراءات القانونية المتبعة.

 

وفي ظل هذا الضجه تساءل الكثير من السوشيال ميديا عن حالة العروسين أصحاب الزفاف، وتساءلوا عن صحتهم وسلامتهم عقب اندلاع الحريق الضخم في قاعة حفل زفافهما.

وكشف أحد المدعوين من حفل الزفاف، في تصريحات له، أن العروس والعريس حنين وريفان، بخير وبحالة جيدة، لكن حالتهما النفسية غير جيدة ومدمرة بسبب ما حدث للأهالي والأصدقاء من المدعوين في حفل الزفاف.