الرئيسية / أخبار عاجلة / عبدالعاطي يطالب أعضاء مجلس النواب بالانتهاء من قانون الري

عبدالعاطي يطالب أعضاء مجلس النواب بالانتهاء من قانون الري

كتبت : مرفت حجاج

طالب محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، أعضاء مجلس النواب بسرعة الانتهاء من قانون الري والموارد المائية، مؤكدًا أنه متعلق بالكثير من المطالبات التي ألح عليها النواب خلال جلسة اليوم، والتي شهدت عرض برنامج الوزارة ومستهدفاتها وما أنجزته حتى الآن.

وقال عبد العاطي، في حضور رئيس المجلس المستشار حنفي جبالي، “قانون الموارد المائية سيقنن أوضاع أكثر من 27 ألف مخالفة”، موضحًا أنه فيما يخص مسألة طرح النهر فإن تبعيتها ليست للوزارة، ولكن في قانون الري الجديد سيكفل أن تعود التبعية وأراضي طرح النهر للوزارة مرة أخرى، بهدف توحيد المحاسبة.

وأضاف “غرامات الأرز ستكون على المخالفين، ولكن الملتزمين لا يوقع عليهم غرامات، وأنه لن يخالف القانون في مسألة عدم معاقبة المخالفين”، متابعًا أن الوزارة تعمل على تطوير الري بشكل حديث منذ 5 سنوات، وأن هناك مناطق تجريبية في كل محافظة، وبدأنا بالفيوم في هذا الصدد.

وتابع “استفدنا من ري 300 ألف فدان بعد التوعية بالري الحديث، وهناك حوافز إيجابية لتشجيع الفلاحين على الري الحديث”، مستغربًا من شكاوى نقص المياه في نهايات الترع، “وفي نفس الوقت نطالب بزيادة زراعة لأرض بالأرز، خاصة أن فدان الأرز يستهلك 8000 متر مكعب مياه، وأن المياه محدوده والاستهلاك عليها يزيد وأعدادنا في زيادة”.

واستطرد “أوافق على أية مشروعات خدمية وليست استثمارية تأتي لي من النواب، وأنه فيما يخص تبطين الترع، فإن كل الجامعات المصرية معهم تفويض مني لإرسال خبراء، تضمن عدم وقوع أخطاء في تنفيذ تبطين الترع، كما أنني من يومين فوضت سلطات الوزارة لكل رؤساء القطاعات والمسؤولين لإسراع معدلات الإنجاز”.

واختتم وزير الري قائلًا: “المليون ونصف فدان تأكدنا بعد دراسات عديدة من توافر المياه الجوفية له بضوابط معينة، ونتابع أية تغييرت في منسوب المياه”، كاشفا أن محافظة الفيوم من أكبر المحافظات التي بها مخالفات للأراضي، وأنه فيما يخص واحة سيوة بدأنا فيها تنفيذ مشروع حل جميع مشكلاتها ضمن مراحل عاجلة وآجلة.

شاهد أيضاً

وفاة طالب أثناء لعب كرة القدم بأحد الملاعب فى العجوزة

كتبت: مي وليد لقى طالب مصرعه أثناء لعب الكرة في أحد الملاعب بالعجوزة، وأشارت التحريات …