الرئيسية / أخبار عاجلة / صفقات السعودية .. إهدار أموال ام وجود خطة تدرس؟
صفقات السعودية .. إهدار أموال ام وجود خطة تدرس؟

صفقات السعودية .. إهدار أموال ام وجود خطة تدرس؟

كتب: فاروق الحاج 
من عده أشهر  وقت إنتقالات يناير وإقتراب “كريستيانو رونالدو” من نادي النصر السعودي، نشرت السعودية عن مشروع  تطوير البنية العامة بالمنشأت الرياضية.
وهذا ليس بمشروع عابر والسلام .. الأن أصبح الاستثمار في المملكة السعودية  لم يتوقف فقط علي البترول والحج، ولكن أكثر من ذلك مع تزايد الأحلام و الطموحات .. أما حاليا المملكة تحتاج الي تطوير وتوسيع في أساليب الدخل القومي.
وبناءاً عليه دخلت مجال الترفيه ببناء مدن ترفيهية ومدن للإنتاج الاعلامي، بجانب لأستقبال اي حدث فني او اجتماعي بجانب الحفلات الشهيرة وكل هذا لإستهداف السياحة.
القصة لم تتوقف بعد … ايضا الرياضة  دخلت ضمن مصادر الدخل القومي، والموضوع اصبح بحيز جدي لما صندوق استثمار المملكة فقامت بشراء نادي نيوكاسل الأنجليزي، ليكون للمملكة مشروع رياضي في اقوى دوري في العالم، ويتم صرف الأموال  بحذر .. وحالياً أصبح المشروع ناجح بعد صعود الفريق لدوري أبطال أوروبا.
القصة هنا لم تنتهي .. تطوير الرياضة السعودية بدأ منذ زمن طويل .. وجاء ذلك منذ التعاقد مع “هيرڤي رينار” لتدريب المنتخب وتطوير المستوى الأكاديمي في اللعبة.
وجاءت ايضا من خلال التعاقد مع مديرين اجانب لقطاعات الناشئين ولجان المسابقات والحكام ، كما تم العمل علي اعادة تهيئة وتأسيس البنية التحتية نفسها، من جودة أرضيات الملاعب والاستادات نفسها ، بجانب جودة النقل التلفزيوني والـVAR ، وأيضا الأجهزة الجديدة المستخدمة في القياسات البدنية والتدريبات في كل نادي.
كما أن مستوى المحترفين في البطولة نفسها بدأ في تزايد وارتفاع، وأصبح في استقدام لأسماء كبرى، كما نجح نادي الهلال في استقبال لاعبين مميزين  مثل “سابستيان جيوفينكو” و”بافتيمبي جوميش”.
أما الثورة التي تحدث الأن في موسم الانتقالات السعودي، سببه الرئيسي هو رغبة المملكة في استقدام أكبر عدد ممكن من اللاعبين الكبار.
وبدأت الحكاية مع الأسطورة “كريستيانو رونالدو”، عندما انتقل الي نادي النصر، وخرج بتصريحه الشهير بإن ( الدوري السعودي سيصبح من أقوى دوريات العالم ومحط أنظار جميع اللاعبين ).
كما نجح نادي الاتحاد السعودي في ضم الاسطورة “كريم بنزيما”، ويقوم بمفاوضات لضم بطل العالم السابق “نجولو كانتي” .. وايضا اهتمامهم بضم بـ”ويلفريد زاها”.
كما أن نادي الهلال لديهم رغبة عارمة في استقبال بطل العالم الأسطورة “ليو ميسي” ، وجاء ذلك بعد توقيع نادي النصر مع “كريستيانو رونالدو”، ومحاولة اقناع “ليو ميسي” بتجاهل خطة برشلونة بعرض فلكي.
أيضا أهلي جدة قام بعرض على “لوكا مودريتش” مقابل 150 مليون يورو سنوياً، ومحاولة انهاء صفقة مع “سيرخيو راموس”، كما عرض نادي الفتح على “أليكسيس سانشيز” و”إياجو أسباس”، كما أن  “ايدين هازارد” يوجد اهتمام به في السعودية بما انه وكيل حر.
ويأتي هنا السؤال هل تتذكر أن كم الفلوس الهائلة المدفوعة مهدرة ؟ 
لماذا كل لاعب من هؤلاء يأتي السعودية بالرعاة الخاصة بهم، وبالإيميدچ التجارية الخاصة به وجمهوره ومحبيه ايضا .. هل تتخيل حجم الايرادات التي تتدخل السعودية ؟
هل هؤلاء الاعيبة عندما تأتي الي  السعودية سوف تكون سياحة أيضا ؟ ام الدولة لا تستفيد من ذلك؟
مصداقية من السذاجة تصدق، أن الـ200 مليون يورو التي يتقاضيها “بنزيما”  سوف تعود 400 مليون، أو الفلوس التي يتقاضيها “كريستيانو رونالدو” سوف تحقق  أضعافها .. هل تتخيل أن “كريستيانو رونالدو” يقوم بعمل إعلان لراعي النصر السعودي أو “ميسي” يعمل لراعي الهلال.
تخيل كم حجم الاموال التي سوف ينفقها الرعاة  لهؤلاء الأندية، لمجرد أن الفريق فيه لاعب معه مونديال أو كرة ذهبية او كلاهما كمان، تخيلت ؟  لا يوصف في كل  هذا بالصدفة بتاتاً.
اجعلني أزيدك من الشعر بيت ..
هل تتذكر موضوع تنظيم السعودية لمونديال 2030 ؟ هل تتوقع لو أن السعودية طلبت التنظيم الأن هتفوز او هيتم رفض الامر ؟ بما أن لديها دوري وملاعب وبنية تحتية ونجوم عالميين وجميع العالم  مسلط الاضواء عليها بدون غيرها .. لماذا لم تقوم بتنظيم المونديال ؟
مشروع المملكة السعودية  جرئ جداً .. لأنه قلب الأمور رأساً على عقب .. لكن المؤكد ان المملكة سوف تنقل لعبة كرة القدم  نقلة اخري، وتزايد الفجوة بينها وبين الذي لدية سنين ضوئية أكثر.

شاهد أيضاً

سعر جرام الذهب الآن فى مصر يسجل 3100 جنيه لعيار 21

كتبت: مي وليد أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء 27 مارس 2024 منتصف تعاملات اليوم …