الرئيسية / T. Vالجمهور / بعد إعلانها ” أكبر متحف مفتوح في العالم ” .. الأقصر تتألق في ثوبها الجديد بموكب ملكي .

بعد إعلانها ” أكبر متحف مفتوح في العالم ” .. الأقصر تتألق في ثوبها الجديد بموكب ملكي .

كتبت / نورا محمد

– على ضِفاف النيل , أشرقت شمس الحضارة في ليلة تاريخية .

 

 

إنطلقت فعاليات الحدث الأضخم الذي وجه أنظار العالم إليه , في ليلة أقل ما تصفها بأنها ليلة ملكية من الطراز الأول , وهو ” إفتتاح ” طريق الكباش و ” إعلان ” الأقصر أكبر متحف مفتوح في العالم , الأمر الذي يُعد نقلة حضارية كبرى لا تقل إبهاراً عن موكب المومياوات الملكية الذي شهده العالم إبريل الماضي .

بدأت الإستعدادات لهذه الإحتفالية الرائعة بالكثير من الجهد والعمل المتواصل دون كلل أو تراخي , حيث بدأت مدينة الأقصر أعمالها على مدار الأشهر القليلة الماضية , وذلك بدايةً من رفع كفاءة البنية التحتية مروراً بالشوارع والميادين والكورنيش الذي شهد أعمال تجميلية خلابة ليواكب هذا اليوم الحافل بالمفاجآت , مروراً بترميم صالة الأعمدة الخاصة بمعبد الكرنك وكذلك العمل على تطوير نظم الإضاءة الخاصة بمعبد الأقصر وأيضاً ترميم قاعة الــ 14 عمود به .

توجه إهتمام العالم نحو موعد إنطلاق هذا الموكب المهيب , حتى أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية تحت قيادة الدكتور / خالد العناني عن الموعد المُنتظر , وهو الــ 25 من نوفمبر الجاري , وسط إنبهار مسبق و إنتظار جماهيري .

– الصحافة العالمية في حالة دهشة و إجلال وكلمة السر : ” أرض الكنوز ” .

 

أشادت الصحافة العالمية بمختلف أشكالها بهذه الإستعدادات الضخمة والإحتفالية المرتقبة , وذلك قبل أيام من إنطلاقها , حيث علقت شبكة “ إيه بي سي ” الأمريكية قائلة :

مصر تستعد لإبهار العالم بإحياء ممر تاريخي عمره أكثر من 3 آلاف عام في حفل ساحر 

وأشار موقع ” تيلي ريبورت ” الأمريكي أن الأقصر تتحول إلى متحف مفتوح , ومن ناحية أخرى أطلق موقع ” ريبابليك ورلد ” الهندي تقريراً بأن مصر تفتتح أضخم حدث تاريخي في العالم , وأشادت صحيفة ” الكوميرسيو ” الأسبانية بالقيمة الثقافية والسياحية العظيمة وراء هذا الحدث , حيث أكدت أن افتتاح طريق الكباش يُعد مشروع ضخم وسيحول مدينة الأقصر إلى متحف مفتوح يبهر الزائرين وله أهمية ثقافية كبيرة .

– إنتعاش سياحي قبل ساعات من إنطلاق موكب الأجداد .

 

 

شهدت مدينة الأقصر إقبالاً كثيفاً من السائحين بمختلف الجنسيات , وذلك قبل ساعات قليلة من إنطلاق الحفل , وهو بدوره ما أدى إلى إنعاش حركة السياحة على أراضيها بالتزامن مع اللمسات النهائية له , كما وأشار المهندس/ أسعد مصطفى , مدير مشروع تطوير الأقصر بجهاز التعمير المركزي , أن ما تم إنجازه في مدينة الأقصر من إستعدادات بغرض إقامة إحتفالية ضخمة لأفتتاح طريق الكباش , هو يهدف بشكل آخر إلى إنطلاق موسم سياحي شتوي مميز في المدينة وعلى مستوى الجمهورية بشكل عام , كما كشفت لجنة تسويق السياحة الثقافية عن زيادة في مؤشر معدلات الليالي السياحية بمدينة الأقصر بنسبة 38% , بل وزيادة في معدل الرحلات الداخلية من الغردقة وشرم الشيخ خلال فترة الإحتفال , وهي بمثابة ” بشرة خير ” لما سوف تشهده البلاد من تألق سياحي ملحوظ خلال الفترة المقبلة .

– بتوقيت الأقصر الشامخة .. دقت ساعة إنارة التاريخ .

في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً , لا شئ يعلو فوق صوت الحضارة المصرية المتألقة عبر مر العصور , دقت طبول التاريخ ليعلن عن صفحة جديدة تُسطر خلاله والعنوان ” مصر تتفوق بحضارتها ” .

بدأ الحفل بجولة حول أهم المعالم الأثرية بمدينة الأقصر , حيث شملت هذه الجولة معبد الأقصر , وادي الملوك , معبد مدينة هابو , ختاماً بمعبد حتشبسوت , بإبراز أهم الأحداث التاريخية التي اشتهرت بها هذه الصروح العملاقة , و بمشاهد خلابة تم تصويرها على أحدث الطرق لتضع المشاهد كما لو كان في قلب الحدث .

 

حضر الرئيس المصري / عبد الفتاح السيسي إلى أرض معبد الأقصر وسط حفاوة كبيرة واستقبال من الأجداد ونظرات تفيض بالمحبة من الأطفال المشاركين في هذه الليلة التاريخية , وسط لحظات مليئة بالفخر والعزة والشرف , وخلال ذلك قام وزير السياحة والآثار بتقديم شرح تفصيلي لتاريخ هذا المعبد العريق , بالإضافة إلى توضيح كافة الجهود التي تم بذلها خلال الفترة الماضية من ترميم و إكتشافات وأعمال لازالت قيد التنفيذ .

 

أحيى الدقائق الإفتتاحية الفنان محمد حماقي بمشاركة لارا إسكندر , على نغمات ” حلوة , بلدنا حلوة ” , في رسالة للعالم بكل اللغات أن أرض مصر باقية بأصالتها وتاريخها الذي لم ولن يُمحى .

 

و بمشاهد من الفيلم التسجيلي ” الأقصر .. السر ” , خطفت هذه المدينة الساحرة نظر وإهتمام الجميع , بلقطات تُعبر عن مدى جمال أرضها وقوة وصلابة أهلها , وكافة الأنشطة التي يمكن الإستمتاع بها بجانب الرحلات السياحية , وأيضاً أوضحت مظاهر حسن إستقبال السائح الأجنبي بها , كما سلطت الضوء على نماذج شربت من نيلها حتى استقرت بها واتخذتها موطناً لها منذ سنوات عدة , إزدادت الليلة في روعتها و انحبست الأنفاس من فرط الإبداع المصري على أيادي الأحفاد .

 

– ” أحلى بلاد الدنيا بلادي , أحلى بلاد ” .

بأصوات مصرية أصيلة وعلى رقصات فلكلورية  , تسربت الأنغام إلى القلوب في حالة تألق وتميز و حب كبير للوطن , وقبل الختام المُنتظر , ألقى السيد الدكتور / خالد العناني وزير السياحة والآثار كلمته , مُرحباً بالحضور و المُشاهدين لهذا الحدث العظيم من كافة أرجاء العالم , وشاكراً كل الجهود التي تم بذلها من كافة الجهات حتى يخرج هذا اليوم في أبهى صورة له , مُضيفاً بأن مشروع طريق الكباش هو المشروع الذي تعثر كثيراً ولكن بتكليفات من السيد الرئيس للهيئة الهندسية لإنهاء المشروع , و من النصف الثاني لعام 2017 , تم استئناف العمل عليه وتكاتفت الجهود حتى يخرج للنور .

 

 

– ليلة حافلة بالإنجازات .

كما أوضح بأن الهدف من هذه الليلة لا يقتصر على كونه للإعلان عن إنتهاء مشروع الكشف عن طريق الكباش فحسب , بل أن لها عدة أهداف أخرى ومنها / الإنتهاء من أعمال الهوية البصرية , والهدف الثاني هو الترويج لمدينة الأقصر بإعتبارها كنز حقيقي معتز بحضارته , وذلك بالكشف عن أهم معالمها وبالتالي زيادة الإقبال عليها كملعلم آثري وسياحي هام , بالإضافة إلى زيادة الإنتماء والوعى , وهو ما لمسناه خلال الإحتفالية الكبرى التي اُقيمت منذ شهور قليلة وهي موكب المومياوات الملكية .

أشار الدكتور خالد العناني في نهاية حديثه بأن العرض الذي يختتم هذه الليلة الساحرة هو مُحاكاة لعيد ” الأوبت ” , موضحاً أنه من أهم الأعياد التي كانت تُقام في الشهر الثاني من الفيضان سنوياً .

على مدار النصف ساعة , شهد العالم عرض إستثنائي لن يتكرر مرة أخرى , بألحان مصرية قديمة وبإستعراض مُبهر , أعلنت المدينة الإحتفال , وانتشر الأحفاد يُعيدون مجد الأجداد .

 

 

– ” الأقصر بلدنا ” .. تتمايل معها القلوب , وتفيض بها الأذهان بالذكريات .

بصوته القوي الرنان , اختتم وائل الفشني هذه الليلة بأيقونة حُفرت في قلوب الجميع , وبعد 54 عاماً , عادت إلى موطنها وبثوب جديد كما المدينة المتألقة في ليلتها المتوهجة بأنوار التاريخ كما أضاءت السماء بألوان سلبت الأنفاس , وبذلك انتهت الأمسية , ولكنها ستظل حديث العالم بما سطرته في كتاب الحضارة .

 

شاهد أيضاً

وفاة طالب أثناء لعب كرة القدم بأحد الملاعب فى العجوزة

كتبت: مي وليد لقى طالب مصرعه أثناء لعب الكرة في أحد الملاعب بالعجوزة، وأشارت التحريات …