الرئيسية / اهم الاخبار / السياحة و الآثار تستعد للإعلان عن كشف أثري جديد في سقارة يضم توابيت و آواني. 

السياحة و الآثار تستعد للإعلان عن كشف أثري جديد في سقارة يضم توابيت و آواني. 

كتبت : رنا إبراهيم

حالة من الازدهار الملحوظ شهدتها مصر خلال السبع سنوات الماضيه في عمل البعثات الأثرية في المواقع الأثرية المختلفه ، و الذي ترتب عليه اكتشاف العديد من القطع الأثرية الهامة التي تنتمي لمختلف العصور في مناطق أثرية مختلفه بمحافظات جمهورية مصر العربية ، و في ظل ذلك ستعلن وزارة السياحة و الآثار خلال أيام عن اكتشاف أثري جديد.

و كان أخر هذه الاكتشافات ما ستقوم وزارة السياحة و الأثار بالإعلان عنه خلال الأيام القادمة من اكتشاف بئر جديد في منطقة آثار سقارة و الذي يحتوي على عدد كبير من القطع الأثرية “آواني و توابيت” المنقوشة و ملونة ، والتي تنتمي للعصر المتأخر و بحالة جيدة و تم اكتشافه بواسطة البعثة المصرية.

تعد جبانة سقارة من أهم المناطق الأثرية في مصر حيث يوجد بها مقابر تغطي جدرانها نقوش في غاية الجمال و الروعة ، كما يوجد فيها اهرام و معابد و مدافن السيرابيوم ، و قد اشتق اسمها من إله الجبانة “سوكر”.

و تعد جبانة سقارة الجبانة الوحيده في مصر التي تتضمن مقابر منذ بداية التاريخ المصري و تضم أيضاً العديد من الآثار من العصرين اليوناني و الروماني ، تم تصنيف سقارة كموقع تراث عالمي من قبل منظمة اليونسكو عام ١٩٧٩.

و يذكر أن البعثة الأثرية المصرية كانت قد أعلنت خلال السنوات الماضية على عدد من الإكتشافات الأثرية الهامة بمنطقة آثار سقارة ، منها الكشف عن مئات التوابيت الآدمية الملونة بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة و الكهنة من الأسرة ال٢٦ والذي تم اختياره من أفضل ١٠ اكتشافات أثرية في العالم لعام ٢٠٢٠ ، بالإضافة إلى اكتشاف مقبرتين من عصر الأسرة الخامسة للكاهن المطهر “واحتي” و المشرف على القصر الملكي “خوي” و عدد من المقابر الخاصة بالقطط.

شاهد أيضاً

مواعيد حجز تذاكر قطارات عيد الفطر المبارك

كتبت: مي وليد تواصل هيئة السكة الحديد فتح باب حجز تذاكر السفر بمناسبة قرب عيد …