الرئيسية / T. Vالجمهور / موقف مصر من المتحور ” الإفريقي ” , مجلس الوزراء يستعرض أبرز المستجدات وأهم الإجراءات الوقائية .
المتحور الجديد يجوب بلاد العالم , وسط إستعدادات لمواجهة أخطاره .

موقف مصر من المتحور ” الإفريقي ” , مجلس الوزراء يستعرض أبرز المستجدات وأهم الإجراءات الوقائية .

كتبت / نورا محمد

 

-مصر تستكمل خطتها في السيطرة على ” كورونا ” , والتأهب للمتحور الجديد .

مجلس الوزراء يتابع خطة الدولة في التصدي للمتحور الجديد .

 

عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور / مصطفى مدبولي اليوم , إجتماعه مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة الدكتور / خالد عبد الغفار , وذلك للوقوف على أهم مستجدات متحور ” أوميكرون ” , حيث استعرض الإجتماع الحالة الوبائية محلياً وعالمياً .

استهل الدكتور / خالد عبد الغفار , إجتماع مجلس الوزراء اليوم , بإستعراض أنواع متحورات فيروس كورونا , كما وتناول الوضع الوبائي للمتحور ” أوميكرون ” , ومدى إنتشاره دولياً , بالإضافة إلى عرض أهم تصريحات وتوصيات منظمة الصحة العالمية عن هذا المتحور , وأوضح الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول للحد من إختراق المتحور الجديد لحدودها .

أكد الوزير خلو مصر من أي حالة ثبت إصابتها بهذا المتحور الجديد حتى الآن , مُنوهاً بأن مصر تتخذ كافة الإجراءات الوقائية لصد خطر هذا المتحور , والتي تضمنت : إيقاف الرحلات المباشرة من وإلي جنوب إفريقيا , وأيضاً تنشيط ترصد المرض بنقاط الدخول عن طريق إجراء تحاليل ” PCR IDNow  ” للقادمين من الدول التي ظهرت بها حالات المتحور ” أوميكرون ” , والتي تقع على قائمة الدول الأكثر والأعلى خطورة كما أعلنت أكثر من دولة حول العالم , وذلك حتى إثبات سلبية النتائج , وعنها يلتزم القادم من تلك الدول بالعزل المنزلي الذاتي لمدة ” 7 ” أيام , ثم إجراء تحليل ” PCR ”  , وإذا كانت النتيجة سلبية تستمر متابعة الحالة لمدة ” 7 ” أيام أخرى باقي فترة حضانة المرض . وفي حالة إيجابية التحليل الأخير يتم عزل الحالة  وفقاً للإجراءات والقواعد .

كما وتطرق إلى نتائج الجهود المبذول من قِبل الدولة , وذلك في خطة التوسع في أماكن توفير اللقاحات على مستوى الجمهورية , حيث شملت القوافل الطبية ضمن حملة ” معاً نطمئن ” والتي نتج عنها تطعيم نحو 805.154 مواطن خلال الفترة الماضية , بالإضافة إلى تطعيم 1.175.928 مواطن في مقرات الأحزاب .

ومن ناحية أخرى , شدد الدكتور / حسام عبد الغفار , المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة , بضرورة الإلتزام بكافة الإجراءات الإحترازية المُتبعة عالمياً وتطبيقها , وأن تلقي اللقاح يُعتبر بمثابة الحائط الوقائي الأول لصد خطر الإصابة بفيروس ” كورونا ” .

 

تطعيم الأطفال , خطوة جديدة لمحاربة الفيروس العنيد .

 

وفي نفس السياق , تقرر حصول الأطفال من سن 12 إلى 15 عاماً على لقاح فيروس ” كورونا ” , وذلك ضمن خطة الدولة في الوقاية والحماية الشاملة , ووفقاً لتصريحات الدكتور / محمد عوض تاج الدين , مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية , أكد أن موافقة ولي الأمر هو شرط أساسي لحصول الطفل على التطعيم , حيث جاء هذا القرار من قِبل اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا , تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء  الدكتور / مصطفى مدبولي , وذلك نتيجة إجازة اللقاحات لتلك الفئة عالمياً .

– منظمة الصحة العالمية .. ترقب وتحذير شديد اللهجة لكل دول العالم .

 

منظمة الصحة العالمية توجه أنظار الشعوب لخطر المتحور وتشدد على الإجراءات .

 

خرجت منظمة الصحة العالمية من جديد بإعلان مدى خطورة متحور ” أوميكرون ” الجديد , مُشيرة بأن هذا المتحور يمثل تهديداً ” مرتفع للغاية ” , وذلك إستناداً على أدلة مبكرة , كما وأوضحت بأن هذا المتحور قد يؤدي إلى طفرات مفاجئة شبهت عواقبها بــ ” الوخيمة ” .

وقالت الوكالة الصحية التباعة للأمم المتحدة , أنه لازال يطغى غموضاً كبيراً حول ماهية المتحور الجديد , الذي تم إكتشاف أول ظهور له في جنوب إفريقيا خلال الفترة الماضية , جاء ذلك في مذكرة فنية موجهة إلى دول الأعضاء , حيث كشفت من خلالها إحتمالية إنتشار متحور ” أوميكرون ” حول العالم بأنه ” مرتفع ” .

– رد أطباء جنوب إفريقيا على تخوف العالم .. إنتشار سريع لكن الأعراض خفيفة .

أوضح د/ أونبين بيلاي , الممارس العالم في مقاطعة ” غاوتينغ ” , أن المقاطعة قد سجلت ما يُقارب 81 % من الحالات الجديدة , مُشيراً بأن حالات الإصابة بمتحور كورونا الجديد ” أوميكرون ” , كانت بين أشخاص في ” العشرينيات والثلاثينيات ” من عمرهم , لافتاً بأن حالات الإصابة قد شهدت زيادة ملحوظة في الأيام القليلة الماضية , مؤكداً أن الأعراض التي تم تسجيلها حتى اليوم تُعتبر خفيفة للغاية ولا تخوف منها , حيث شملت بعض الأعراض / السعال الجاف , التعرق الليلي , آلام بالجسم , مُشبهاً إياها بأعراض الإنفلونزا , ومُضيفاً بأن معظم الحالات تخضع للعلاج المنزلي .

شاهد أيضاً

محافظ الفيوم في المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا

كتبت الصحفيه: هندباسم كرم محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري ، عدد 36 مدرب ومتطوع من …