الرئيسية / T. Vالجمهور / من جديد , ” كورونا ” يهدي الكرة الأرضية متحور ” إفريقي ” .. تحركات سريعة وإنذار قوي من دول العالم .
" كلاكيت تاني مرة " .. العالم يوجه بتعليق الرحلات الجوية في حالة تأهب قصوى .

من جديد , ” كورونا ” يهدي الكرة الأرضية متحور ” إفريقي ” .. تحركات سريعة وإنذار قوي من دول العالم .

كتبت / نورا محمد

-قبل أن يتعافى العالم من فيروس ” كورونا ” , تخوف من تفشي متحور جديد .

انتشرت حالة من الترقب على مدار الأيام القلية الماضية في جميع دول العالم , وذلك على خلفية ظهور متحور جديد انطلق مساره من جنوب إفريقيا , وهو متحور ” أوميكرون ” , أو كما يُطلق عليه ” المتحور الإفريقي ” , وعليه فقد إتخذت أكثر من دولة حول العالم بعض الإجراءات الخاصة بمنع دخوله أراضيها , و جاء قرار تعليق الطيران على رأس خطة العالم في التصدي لهذا الضيف الشرس .

– إجراءات جديدة و قائمة محظورات طويلة , وكلمة السر ” المتحور الجديد ” .

سماء بلا بشر .. وقف حركة الطيران تحسباً لكارثة جديدة

 

قررت الفلبين تعليق رحلاتها الجوية من و إلى جنوب إفريقيا , على أن يُعتبر هذا القرار مؤقتاً لحين تحسن الأوضاع , و تدخل إلى قائمة الدول المحظورة : بوتسوانا , ناميبيا , زيمبابوي , ليسوتو , إيسواتيني وموزامبيق , وبحسب قناة ” CNN Philippines ” , فقد أفادت اليوم أن الفلبين قد أدخلت ” 7 ” دول أوروبية على القائمة الممنوعة من السفر , لتشمل القائمة الحمراء : النمسا , التشيك , هنغاريا , هولندا , سويسرا , بلجيكا وإيطاليا , وذلك خلال الفترة من 28 نوفمبر الجاري وحتى 15 ديسمبر المقبل , مع الأخذ في الإعتبار إمكانية دخول الفلبينيين القادمين من البلاد المذكورة , على أن يخضعوا للحجر الصحي وإجراء إختبار فيروس ” كورونا ” .

أعلنت نيوزيلندا أمس السبت وقف رحلات الطيران المباشر مع ” 9 ” دول إفريقية , وذلك بإستثناء نقل مواطنيها , حيث أشارت صحيفة ” نيوزيلند هيرالد ” النيوزيلندية أن حكومة البلاد قد وضعت الدول الإفريقية المشار إليها على قائمة الدول الأكثر خطورة , وشملت : جنوب إفريقيا , ناميبيا , زيمبابوي , بوتسوانا , ليسوتو , إسواتيني , سيشل , مالاوي و موزمبيق , وبهذا القرار توقفت الرحلات المباشرة لهذه الدول .

صرح وزير الصحة النيوزيلندي ” كريس هيبكينز ” أن محاولات فهم هذا المتحور لازالت في مراحلها الأولى , وأن ما تم رصده من مئات الحالات خلال الأشهر الأخيرة على الحدود ما هي إلا حالات إصابة لمتحور دلتا , حيث تم التأكد من ذلك بعد التعرف على التسلسل الكامل للجينيوم الخاص بهم ووضعهم في عزلة تامة .

فرضت كوريا الجنوبية بدورها القيود على إجراءات السفر , وذلك على أن يسري القرار على ” 8 ” دول بجنوب إفريقيا , وهو القرار الذي يتفادى العالم من خلاله هذا المتحور , ويُعتبر بمثابة حائط الصد الأول لمواجهته .

ومن جانبه أكد رئيس كولومبيا ” إيفان دوكي ” أن حالة الطوارئ الصحية سوف تستمر , وذلك حتى 28 فبراير , نتيجة لظهور سلالة جديدة من فيروس ” كورونا ” , الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه ” خارج عن السيطرة ” , حيث أفادت بأن ” المتحور الجديد ” ليس مثل المتحورات السابقة مثل ” ألفا ” و” دلتا ” , مُشيرة بأن العلماء في حاجة إلى وقت للتعرف عليه أكثر , و من ثم التوصل إلى أنسب اللقاحات للسيطرة عليه .

-الدول العربية أمام إختبار و إختيار .. السفر أو فرض القيود .

السلطات الكويتية تحكم فبضتها على الرحلات الجوية , وتنبية للقادمين إلى أراضيها

 

أصدرت السلطات الكويتية قرارها بإيقاف الطيران المباشر من ” 9 ” دول إفريقية , جاء هذا القرار نتيجة للإحصائيات ومعدلات الإصابة المُعلنة الخاصة بهذا المتحور , على أن يُستثنى من القرار طائرات الشحن , وذلك إعتباراً من اليوم الأحد الموافق 28 من نوفمبر .

وأفادت أنه سوف يُطبق نظام الحجر الصحي على المواطنين القادمين من الدول المحظورة , سواء كان القدوم مباشر أو عن طريق الدول الأخرى , على ان يكون لمدة 14 يوماً على أقل تقدير .

وعلى غرار ذلك , قررت المملكة العربية السعودية اليوم الأحد , تعليق رحلاتها الجوية القادمة من وإلى ” 7 ” دول إفريقية , حيث شددت وزارة الداخلية السعودية بضرورة إلإلتزام بإجراء ” PCR ”  وذلك للقادمين من الدول المُعلن عنها ضمن قائمة الدول عالية الخطورة , أو ممن مروا عليها بعد تاريخ 1 نوفمبر 2021 , وأن تكون نتيجة المسحة ” سلبية “, وذلك لضمان الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين .

أوضحت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية أن الإجراءات والتدابير تخضع بشكل مستمر إلى التقييم من خلال الجهات الصحية , وذلك بحسب الوضع الوبائي في العالم وتطوراته .

ومن ناحية أخرى , أعلنت دولة الإمارات تعليق دخول القادمين من بعض الدول الخطرة بحسب التصنيف العالمي , مثل / جنوب إفريقيا , ناميبيا , ليسوتو , إسواتيني , زيمبابوي , بوتسوانا و موزمبيق، وذلك إعتباراً من 29 نوفمبر الجاري .

كما وأعلنت البحرين إعادة تفعيل نظام قائمة الدول الحمراء , ويأتي هذا بإدراج وتضمين ” 6 ” دول , يُمنع دخول القادمين منها على الأراضي البحرينية , وإلا يشمل هذا القرار المواطنون و أصحاب تأشيرات الإقامة السارية في البحرين , وفقاً للإجراءات المقررة لهذه الحالات .

-استياء و توضيح .. علماء يحسمون الجدل المُثار حول ماهية المتحور الجديد : نعمل على فهم تداعياته المحتملة .

قال علماء من جنوب إفريقيا أن السلالة الجديدة التي تم إكتشافها مؤخراً تحتوي على ” مجموعة غير عادية ” من الطفرات , وقد صرح رئيس مركز الاستجابة للأوبئة في جنوب أفريقيا , ” توليو دي أوليفييرا” ، بأن بلاده سوف تعمل على إرسال عينات من المتحور الجديد ” أوميكرون ” , وذلك إلى كبرى الوكالات المسئولة والمعنية بالأمن البيولوجي حول العالم لدراسته والوقوف على حلول له .

وفي نفس السياق , أعربت حكومة جنوب إفريقيا عن إستياءها حول القرارات الصارمة التي فرضتها بعض الدول تجاه بلادها , والمقصود هو تقييد ووقف حركة السفر إليها , مُشيرة بأن هذه القرارات تُعتبر ” عقاب ” واضح لها , بدلاً من الثناء وتوجيه الشكر للحكومة والجهات المسئولة لإكتشاف ورصد هذه السلالة وتنبية العالم من خطرها , فيما لم يلتفت العالم لهذا النداء واستمر في تنفيذ حكمه بمنتهى الردع والحزم خوفاً من تكرار السيناريو المأساوي من جديد .

شاهد أيضاً

مواعيد حجز تذاكر قطارات عيد الفطر المبارك

كتبت: مي وليد تواصل هيئة السكة الحديد فتح باب حجز تذاكر السفر بمناسبة قرب عيد …