الرئيسية / أخبار عاجلة / مصر تحسم الجدل حول استخدام «المسحة الشرجية» للكشف عن فيروس كورونا

مصر تحسم الجدل حول استخدام «المسحة الشرجية» للكشف عن فيروس كورونا

كتب :مهدي حسن

أكد مصدر مسئول في وزارة الصحة والسكان، أن مصر لن تدخل أسلوب الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا باستخدام ما يسمى بـ«المسحة الشرجية».

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن القيمة العلمية والتشخيصية للمسحة الشرجية لا تمثل حافزا لاستخدامها كبديل لمسحة الأنف والحلق، بالإضافة إلى الانتقادات المجتمعية التي تفرضها طبيعة المجتمع الشرقي للشعب المصري.

وكان استخدام المسحات الشرجية للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، قد أثار جدلا واسعا في المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي، نظرا لبحث جميع المجتمعات عن كل جديد يمكن أن يساهم في القضاء على الوباء.

أظهرت دراسات حديثة أن فيروس كورونا المستجد يعيش فترة أطول في فتحة الشرج أو البراز مقارنة بالجهاز التنفسي، مفيدة أن الاختبار الشرجي يمكن أن يكون أفضل في تحديد المرض في الحالات الخفيفة، أو التي لا تظهر عليها أعراض.

وفي هذا الشأن أوضح المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنه ينبغي إدخال سلك بلاستيكي مزود بقطنة في فتحة الشرج لمسافة ثلاثة إلى خمسة سنتيمترات داخل المستقيم.

اتخذت الصين تدابير صارمة ومنذ انتشار الجائحة؛ لوقف انتشار كورونا، بدء من إغلاق مدن أو مقاطعات بأكملها، وفرض الحجر الصحي على الوافدين الجدد فترات طويلة من الزمن، كما بدأت الصين استخدام “المسحة الشرجية” للكشف عن فيروس كورونا، لـ”دقة وسرعة نتائجها”.

ويبدو أن هذا النهج كان ناجحاً إلى حد كبير، إذ تمكنت الدولة الأكثر ازدحاماً بالسكان في العالم من تجنب ارتفاع في عدد الإصابات والضحايا كما هو الحال في دول أخرى.

وفي مصر أكد مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية د. محمد عوض تاج الدين، في تصريحات إعلامية أن مصر لم تتعاقد على شحنات من المسحات الشرجية حتى الأن.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت صباح اليوم الإثنين الأول من فبراير، مغادرة 343 متعافيًا من فيروس كورونا المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 129636 حالة.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد أنه تم تسجيل 533 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 53 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 165951 حالة من ضمنهم 129636 حالة تم شفاؤها، و 9316 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.

شاهد أيضاً

وفاة طالب أثناء لعب كرة القدم بأحد الملاعب فى العجوزة

كتبت: مي وليد لقى طالب مصرعه أثناء لعب الكرة في أحد الملاعب بالعجوزة، وأشارت التحريات …