الرئيسية / المحافظات / الإسكندرية / فرعون بـ”لسان دهب”.. صحافة العالم تحتفى باكتشاف غرب الإسكندرية الأثرى

فرعون بـ”لسان دهب”.. صحافة العالم تحتفى باكتشاف غرب الإسكندرية الأثرى

 

كتب : معاذ الجمال

مازلت مصر أرض الحضارات لما تزخر به من كنوز تبهر العالم تتوالى الاكتشافات الأثرية حيث تم العثور على هيكل عظمي ذو لسان الذهبي، جمجمته ومعظم هيكله لا يزال سليمًا، حيث قام علماء الآثار باستخراجه من القبر المنحوت في الصخر وعثروا على جسم ذهبي لامع داخل فم الهيكل العظمي، واحتفت صحيفة الديلى ميل البريطانية بالكشف الأثرى “تابوزيريس ماجنا” فى غرب الإسكندرية، حيث تم العثور على 16 مقبرة فى مقابر منحوتة فى الصخر، تحتوى إحداها على مومياء تحمل لسانًا مصنوعًا من الذهب.

ويخمن علماء الآثار أن اللسان أزاله المحنطون ، لكن اللسان الذهبي وضع في مكانه خلال طقوس الجنازة، ويتكهن العلماء أنه بعد إزالة لسان الشخص أثناء التحنيط تم استبداله بالجسم الذهبى حتى يتمكن المتوفى من التحدث إلى أوزوريس فى الحياة الآخرة.

وكانت ممرات الدفن التى يعود تاريخها إلى نحو 2000 عام، شائعة فى العصور اليونانية والرومانية القديمة.

وقادت الحفريات فريق جامعة “سانتو دومينجو” التى تعمل فى الموقع منذ ما يقرب من عقد من الزمان، إلى اكتشاف عدة عملات معدنية داخل معبد “تابوزيريس ماجنا” محفورة بوجه الملكة كليوباترا السابعة، ما يشير إلى أنها حكمت عندما دُفن العديد من الأفراد فى مقابرهم المنحوتة فى الصخور.

كما أن قطع التماثيل وأراضى المعبد تكشف عن قيام الملك بطليموس الرابع ببناء هذا المعبد الرائع، وقد حكم “بطليموس الرابع فيلوباتور” مصر فى الفترة من 221 إلى 204 قبل الميلاد، وبسبب اهتمامه بالاحتفالات والاحتفالات الفخمة، فإن تراجع سلالة البطالمة يرجع عادةً إليه.

وألقى موقع لايف ساسينس الضوء على اكتشاف فى الموقع المصرى القديم “تابوزيريس ماجنا” غرب الإسكندرية، حيث تم العثور على 16 مقبرة فى مقابر منحوتة فى الصخر، تحتوى إحداها على مومياء تحمل لسانًا مصنوعًا من الذهب.

بالإضافة إلى ذلك ، تكشف قطع التماثيل وأرض المعبد عن قيام الملك بطليموس الرابع ببناء هذا المعبد الرائع.

وحكم بطليموس الرابع فيلوباتور مصر في الفترة من 221 إلى 204 قبل الميلاد ، وبسبب اهتمامه بالاحتفالات والاحتفالات الفخمة ، فإن تراجع سلالة البطالمة يرجع عادةً إليه.

 

شاهد أيضاً

إستكمال تشكيل امانة الفلاحين بالإسكندرية

كتب :اشرف عطا  اجتماع امانةالعمال والفلاحين بحزب مستقبل وطن بالإسكندرية تحت قيادة سيادة النائب رزق …