الرئيسية / أخبار عاجلة / عقدت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصريين  مؤتمر صحفيا بخصوص…….

عقدت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصريين  مؤتمر صحفيا بخصوص…….

كتبت / شيماء جابر

عقدت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصريين  مؤتمر صحفيا، بقاعة محمد حسنين هيكل بنقابة الصحفيين، حول حقوق الملكية الفكرية وتراث أم كلثوم ورموز الفن، بحضور الدكتور مدحت العدل رئيس الجمعية، والإذاعية نادية مبروك، رئيس شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، والدكتور حسام لطفي المستشار القانوني للجمعية.

وقال مدحت العدل إن سبب عقد المؤتمر هو اللغط والجدل الذي أثير ومازال، حول حقوق ملكية تراث كوكب الشرق ورموز الفن، وادعاء إحدى شركات الإنتاج بامتلاكها لحقوق الملكية الفكرية لهذا التراث، دون وجه حق أو سند قانون.

وأضاف أن هناك مستندات هامة وأحكام قضائية تؤكد عكس ما تدعيه هذه الشركة.

انفعل الملحن الكبير عمرو مصطفى فى المؤتمر الصحفى الذى عقد منذ ساعات دفاعا عن تراث ام كلثوم وتاكيدا لامتلاك شركة صوت القاهرة لارث ام كلثوم الفنى وذلك ردا على كل من يشككك فى ذلك جاء ذلك اليوم السبت 6 يناير وهو الموعد الذى حددته جمعية المؤلفين وشركة صوت القاهرة للر د على ما اثير حول التشكيك فى ملكية صوت القاهرة والجمعية لتراث ام كلثوم بالمستندات.

هذا وقد عقدت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية مؤتمرا صحفيا، بقاعة محمد حسنين هيكل بنقابة الصحفيين ، حول حقوق الملكية الفكرية وتراث أم كلثوم ورموز الفن، بحضور الدكتور مدحت العدل رئيس الجمعية والإذاعية نادية مبروك رئيس شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات والدكتور حسام لطفي المستشارالقانونى للجمعية.ولشركة صوت القاهرة حيث اوضحوا بالمستندات التى تمتلكها صوت القاهرة احقيتها فى ارث فن ام كلثوم وحضر المؤتمر حفيد الفنان محمد عبد الوهاب

وقال مدحت العدل إن سبب عقد المؤتمر هو اللغط والجدل الذي أثير ومازال، حول حقوق ملكية تراث كوكب الشرق ورموز الفن، و ادعاء إحدى شركات الإنتاج بامتلاكها لحقوق الملكية الفكرية لهذا التراث، دون وجه حق أو سند قانونى.

ومن جانبها أكدت الإذاعة نادية مبروك رئيسة شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات أن تراث رموز الفن هو ثروة قومية يملكها الجمهور، والدولة ممثلة في شركة صوت القاهرة، وأنها ليست ملكا خاصة لشركة أو لأشخاص.

أما الدكتور حسام لطفي المستشار القانوني للجمعية قد أوضح أن حق الأداء العلني لكبار المطربين ، مملوك لجمعية المؤلفين والملحنين، ولا يجوز لأي شخص أو جهة أن تتنازل عنه لأحد مهما كان .

وأشار لطفي إلى أن الشركة التي تدعي ملكية محتوى أم كلثوم الفني، قد تعهدت كتابيا بأنها لن تمس المحتوى دون الرجوع إلى الجهة صاحبة الحق الوحيد والأصيل في هذا الشأن

وطالب الفنان عمرو مصطفي مجلس النواب بضرورة التدخل لحسم الجدل حول ملكية تراث رموز الفن وتوضيح أن جمعية المؤلفين والملحنين هي الوحيدة صاحبة الحق في التصريح لاستخدام هذا التراث.

نشبت مشاجرة كلامية بين الملحن عمرو مصطفى وأحد الحضور في المؤتمر الصحفي الذي أقيم تحت رعاية جمعية المؤلفين والمُلحنين من أجل النقاش حول حقوق الملكية الفكرية.

وتشاجر عمرو مصطفى مع أحد الحاضرين خلال المؤتمر الصحفي، أثناء الحوار بشأن حقوق الملكية الفكرية بشأن تراث أم كلثوم.

وقال عمرو مصطفى : «أنا عايز أكمل معاكم القضية دي، وأروح للنائب العام، وأنا خايف لما أموت وأنا ماضي إن محدش يشتغل على شغلي، ولكن أعمل إيه هاتعملوا إيه، ومافيش إثبات أكتر من ورق ماضية عليه أم كلثوم».

شاهد أيضاً

أهالى مركز نقادة:طرنشات الصرف الصحي أكلت بيوتنا وسممت أجسادنا يا حكومة

تحقيق: هدى تيتو تعانى قرى مركز نقادة من مشكلة الصرف الصحى و الجهات المسئولة لا …