الرئيسية / أخبار عاجلة / ظاهرة عمالة الأطفال فى مجتمع المصرى

ظاهرة عمالة الأطفال فى مجتمع المصرى

كتبت:ياسمين هلال

أن ظاهرة عمالة الأطفال ظاهرة متفشية منذ وقت طويل وتحاول الحكومات السيطرة عليها لكن دون جدوى حيث تزداد بمعدلات كبيره كل عام عن العام الأخر نتيجة تدنى مستوى المعيشة وإرتفاع نسب البطالة والفقر .

 وفى هذا الوضع لا يتمكن الأطفال من الالتحاق بالتعليم، حيث يكونون أكثر عرضة لخطر عمالة الأطفال والاستغلال عن طريق إجبارهم على القيام بالأعمال غير المناسبة لأعمارهم .

ومن الأسباب المهمه لانتشار ظاهرة عمالة الأطفال والتسول الجهل بشكل كبير في المجتمعات الريفية وانعدام المعرفة الكافية والثقافة اللازمة التي حرمت منها بعض الأسر نتيجة عادات اجتماعية باليه .

وتشير أحدث الإحصائيات عن نسب عمالة الأطفال في بعض بلدان الوطن العربي في الوقت الحالى أنه يوجد 9.2 مليون طفل يعمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أي 8.4% من نسبة الأطفال العاملين في العالم

وقوم منظمة الأمم المتحدة بدور كبير فى سن القوانين الدوليه التى تحارب تلك الظاهرة وتوجه الدول لإصدار قوانين تمنع عمالة الأطفال بالإضافة إلى عقد الندوات والمؤتمرات السنوية من أجل الهدف ذاته .

إن هذه المشكلة سوف تبقى العائق الأساسي أمام تقدم المجتمع العربي وتطوره، ولابد لنا من التعاون من أجل تخفيف الآثار التي تخلفها عمالة الأطفال، وإعادة الطفولة لمن هم أمل المستقبل والمساعدة بمنح هؤلاء الأطفال كل حقوقهم التي حرموا منها بشكل أو بآخر.

شاهد أيضاً

وفاة طالب أثناء لعب كرة القدم بأحد الملاعب فى العجوزة

كتبت: مي وليد لقى طالب مصرعه أثناء لعب الكرة في أحد الملاعب بالعجوزة، وأشارت التحريات …