الرئيسية / أخبار عاجلة / ” شرف ” نائب رئيس جامعة المنوفية يناقش فعاليات  ” المستقبل الأخضر “

” شرف ” نائب رئيس جامعة المنوفية يناقش فعاليات  ” المستقبل الأخضر “

كتبت : نور هلال

أكد الأستاذ الدكتور صبحي شرف نائب رئيس جامعة المنوفية في تصريح خاص لموقع اخبار الجمهور انه في ضوء توجه المجلس الأعلي للجامعات ، نحو عقد مسابقه سنويه

لافضل جامعه صديقه للبيئه ، علي مستوي الجامعات المصريه، والتي تشارك فيها جامعه المنوفيه للمرة الثانية

وأوضح الدكتور شرف أنه تم المساهمة في كثير من الملفات لإظهار الجامعه وجعلها من الجامعات الواعده.وقد تم عمل ملفات صديقه للبيئه ، مما جعلنا نتعرف من خلالها علي مشاكل البيئه بصوره اوضح .

 

جدير بالذكر أنه تحويل جامعه المنوفية الي جامعه صديقه للبيئه يحول اتجهنا الي الطاقه الجديده و المتجددة ، خاصه ان مشكلتنا الحقيقيه في الطاقه التقليدية، لأنها تبعث انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب الأنشطة البشرية،

و أوضح مدير الأبحاث في مركز أبحاث المناخ الدولي “سيسيرو” في النرويج، غلين بيترز، أن الانبعاثات العالمية كان ينبغي أن تنخقض بنحو 5 في المئة هذه السنة لو أرادات البشرية تحقيق أهدافها المتعلقة بخفض انبعاثات التلوث الكربوني بمقدار النصف تقريبا خلال هذا العقد وبالتالي الحد من الآثار الكارثية على المناخ.

لكن دراسة بيترز لاحظت أن هذه الانبعاثات لا تزال ترتفع بنسبة تراوح بين 0.5 و1.5 في المئة. واستبعد الباحث أن تنخفض الانبعاثات.

 

واشار الدكتور صبحي شرف الي أنه تُظهر هذه الأرقام التي لا تزال أولية، مدى صعوبة خفض الانبعاثات بسرعة كافية لتحقيق الهدف الأكثر طموحاً لاتفاق باريس المتمثل في الحد من ظاهرة الاحترار المناخي بحيث تقتصر على 1.5 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل العصر الصناعي الحالي.

 

واكد شرف علي انه يحذر العلماء من أن ارتفاع درجات الحرارة إلى ما هو أبعد من هذه العتبة يهدد بالتسبب بتحولات خطيرة في النظام المناخي.

واضاف الدكتور صبحي أنه تم بدا العمل في ملفات الطاقه المتجددة و الطاقه الشمسيه ، الهيدروجين الأخضر هو وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل، من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي. تستخدم هذه الطريقة تيارًا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

جميع الملفات الخاصه بجامعه صديقه للبيئه هي كل ما يتعلق بملف،

المياه ، والطاقه المتجددة،

النقل المستدام ، الانظمه التعليمية المستدامة، التنميه المستدامة.

تم العمل برؤيه مصر 2030 نحو التوجه للتنميه المستدامة

وأوضح الدكتور شرف أنه في هذا العام ستقدم جامعه المنوفيه ملف جيد في المستقبل الاخضر ، وقد تم عمل مؤتمر سنوي تحت اسم

(المستقبل الاخضر) وسوف يشارك في هذا المؤتمر سته جامعات مصرية

وقال نائب رئيس جامعه المنوفيه انه أنشأت كل الجامعات مكتب خاص بالتنميه المستدامة تحت اسم (المكتب الأخضر )

من اهم الخطوات المكتب من أجل وضع السياسات،الخطط، الرساله، الرؤية، حتي نرئ اهم الممارسات و ما هو ليس متوفر حتي يتم توفيره

وضعنا يدنا علي مشاكلنا الحقيقيه

وحول الدعم المادي أوضح الدكتور صبحي شرف أن

كل جامعه فيها موارد حكوميه موجود فيها كل ما يتعلق بالصيانه ،الكهرباء،

ولكن كانت تحتاج الي اعاده توجيه للطاقه المتجددة

والموارد الذاتية من خلال الصناديق، البرامج الخاصه الجامعه تمول نفسها .

عند انعقاد المؤتمر السنوي كان هناك رعاه للمؤتمر

تم انعقاد المؤتمر في ديسمبر الماضي

وأشار الدكتور شرف الي أنه سوف يعقد المؤتمر سنويا في نفس الموعد ، و سينتمي انعقاد المؤتمر السنوي مع الثوره الجديده في الجامعات الثوره الصناعيه الخامسة .

شاهد أيضاً

أهالى مركز نقادة:طرنشات الصرف الصحي أكلت بيوتنا وسممت أجسادنا يا حكومة

تحقيق: هدى تيتو تعانى قرى مركز نقادة من مشكلة الصرف الصحى و الجهات المسئولة لا …