الرئيسية / اهم الاخبار / د.نزار سامي : كلوب هاوس ” الصندوق الأسود الجديد في عالم منصات التواصل الاجتماعي “

د.نزار سامي : كلوب هاوس ” الصندوق الأسود الجديد في عالم منصات التواصل الاجتماعي “

كتبت : هبة العقيلي 

لازال الفضول البشري يتحقق في مقولة ” كل ممنوع مرغوب ” فالطبيعة الغامضة لتطبيق كلوب هاوس Clubhouse في عامه الأول استطاعت أن تخلق في الآونة الأخيرة اقبال شديد عليه مما أثار حفظية بعض وسائل الاعلام المصرية ولكن بحدوث أول مشاركة رسمية لمصر عبر التطبيق اصبح هناك تزامن وقتي بين حالة من التخوف مع حالة من المواكبة.

لذلك أجرينا حوار مع د. نزار سامي استشاري الابتكار وإدارة التكنولوجيا لتفسير كل ما هو يتعلق حول هذا التطبيق …

-د.نزار سامي استشاري الابتكار وإدارة التكنولوجيا-

ما هو تطبيق كلوب هاوس الصاعد؟

تم إطلاقه في مارس 2020 من قبل رائدَي الأعمال بول دافيدسون وروهان سيث في شركة ” Alpha Exploration Co ” بأمريكا ليصبح تطبيق ينفرد بأعتماده، الاساسي علي المحادثات الصوتية فقط وإستناده إلى نظام الدعوات المقيدة وهي الحصول على دعوة من مستخدم موجود بالفعل، أو التسجيل في قائمة الانتظار، فهو متاح فقط لمستخدمي أنظمة ” IOS” حيث يتكون من مجموعة من الغرف الافتراضية المفتوحة والمغلقة في كل المجالات حيث تستوعب عدد كبير من الأعضاء بداخلها ويمكن لأي عضو أن ينضم للاستماع أو يلوح بوجوده رافعاً اليد للمنظمين كي يدعي للمساهمه في الحوار بحرية عن طريق الميكوفون اي كندوية حوارية او حفلة تعارف او حديث في المنزل .

بما يتميز تطبيق كلوب هاوس عن اي وسيلة تواصل إجتماعي اخري ؟

يتميز بأن المحادثات بالصوت تكون في تواصل مستمر بين الأعضاء مثل المكالمة الهاتفية بينما الوسائل الاخري تكون المحادثات بالصوت من خلال رسائل مسجلة يمكن أن تكون في اوقات زمنية مختلفة بالاضافة إلي ان الصوت يساهم في نقل الحالة النقسية والمزاجيه للأعضاء والفهم الصحيح للرسائل علي عكس الرسائل النصية التي يمكن إساءة فهمها في بعض الاحيان .

هل هناك قواعد وتعليمات يجب التزام المستخدمين بها بداخل التطبيق ؟

بالتاكيد هناك العديد من الشروط التي يوافق عليها المستخدم عند دخوله للتطبيق ومنها ” عدم فتح الميكوفون إلا بأذن منظم الغرفة – احترام جميع الاعضاء – احترام خصوصية المحادثة – عدم الحديث عن موضوعات جدالية تثير المشاكل – الادلاء بمعلومات صحيحة .


ما سبب الاقبال الشديد في الاونه الاخيرة علي تطبيق كلوب هاوس ؟

يرجع السبب إلي طريقة التواصل المختلفة عن سائرالتطبيقات الأخري فالكثير من الاشخاص دائما يبحثون عن كل ما هو جديد وخاصة اثناء جائحة كورونا  بجانب استخدام أهم المؤثّين ورجال الاعمال والمشاهير للتطبيق وبدأ هذا عندما غرد إيلون ماسك  “مليارديرالتكنولوجيا ” بأنه وافق على القيام  بـ Clubhouse مع كانييه ويست وفي 13 فبراير 2021، وغرد إيضا ماسك على الحساب الرسمي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يطلب فيه إجراء محادثة عبر كلوب هاوس كما هناك إثارة لفضول الاشخاص لأكتشاف كلوب هاوس ” الصندوق الاسود الجديد ” الذين باتوا يحترقوا شوقاً للحصول علي دعوة لدخوله  .

لماذا كلوب هاوس غير متاح للجميع حتي الان ؟

حتي الان تطبيق Clubhouse لازال في مرحلة البث التجربيبي ويتوافر لمستخدمي هواتف iPhone فقط في الوقت الراهن “أنظمة iOS ” ويتم استخدامه من خلال الدعوات المُقيدة فقط ولكن صرحت مؤخراً الشركة المطوِّرة بأنّها في طور العمل علي إطلاق نسخة للأندرويد قريبًا في سبيل إتاحة Clubhouse لكلّ شرائح المستخدمين حول العالم عمومًا .


وماذا عن طبيعية الاحتفاظ بالرسائل في تطبيق كلوب هاوس؟

أعلنت الشركة الناشئة أن إدراة التطبيق فقط تحتفظ بالمحادثات الصوتية بصورة مؤقته وهذا من أجل الرجوع إليها عند حدوث اي تجاوز من المستخدمين ولكن لا يستطيع اي شخص الرجوع إلي رسائله او المحادثة بالكامل مرة اخري علي عكس التطبيقات الاخري  فالمحادثات مشفرة ومحمية ولا يتم ترك أي أثر منها على الإطلاق للمستخدم .

هل يمكن اختراق قاعدة بيانات تطبيق كلوب هاوس ؟

يمكن اختراقه بالتاكيد وتسجيل المحادثات من داخل التطبيق بأبسط الطرق من خلال اي برنامج تسجيل مثلما يحدث في تسجيل المكالمات الهاتفية .

وماذا عن حماية بيانات المستخدمين داخل تطبيق كلوب هاوس ؟

في بداية الدخول علي التطبيق يُطلب الاسم الحقيقي والايميل ورقم التليفون وبالاضافة إلي الصورة الشخصية ” اجباري “وهناك بعض البيانات التطبيق يقوم بتجمعها تلقائياً ,بالاضافة إنه يحدث بينه وبين التطبيقات الاخري لينكات علي جهازك الشخصي .

هل طبيعة تطبيق كلوب هاوس العامضة يمكت ان تكون ملتقي للافكار المتطرفة ؟

هي وسيلة اتصال يمكن استخدامها بشكل ايجابي او سلبي وبطبيعة التطبيق عند فتح الميكوفون لأي شخص بداخل اي غرفة يكون لديه حرية مطلقة للحديث في اي شئ مهما كان , و بالفعل مؤخراً رصدت الجهات الامنية جماعة من جماعات الظلام لذلك يجب علي كل مستخدم إذا وجد ما يثير قلقه يقوم بتبليغ الجهات المختصه لرصد اي فكر متطرف بداخل التطبيق .

هل يمكن ان يكون اسم الغرفة تمويه لمضمون مختلف بداخلها وخاصة في المجموعات المغلقة ؟

بالفعل يمكن أن يحدث ذلك فهناك بعض الغرف يمكن ان تُسمي بأسم ما كالصحة او الجمال اي موضوع اجتماعي وبداخل الغرفه يدور الحوار بين الاعضاء عن افكار متطرفة او هدامة لذلك لا يوجد ثقة او شفافية بداخل غرف التطبيق .

وماذا عن ثغرات تطبيق كلوب هاوس ؟

هناك حالة من التتبع الكامل من الادراة لنشاط المستخدم بداخل التطبيق لذلك عندما يريد اي شخص مسح حسابة من التطبيق لا يستطيع إلا بعد الرجوع للادراة بهذا الطلب وما يستطيع فعله هو مسحه من جهازه فقط مثلها يحدث علي الفيس بوك عندما يضع الشخص صورة شخصية له ويريد بعد ذلك مسحها فهي تُمسح من برفايله فقط إنما لازالت موجودة علي الاجهزة الخاصة بفيس بوك وهذا يكون بموافقة الشخص علي شروط اي تطبيق يريد نزوله علي الجهاز الخاص به .

كيف يمكن استخدام التطبيق بشكل ايجابي ؟

يمكن استخدامه لتعزيزالعلاقات مع أي دولة في العالم من خلال التواصل المستمر والحي عبر غرف تطبيق كلوب هاوس ” الغرف التي لم يغيب عنها الشمس “.

هل يمكن حجب تطبيق كلوب هاوس عند إساءة استخدامه بطريقة تشكل معارضة لسياسة الدولة ؟

يمكن لأي دولة ان تحجب التطبيق عندما تري انه يعارض سياستها وقوانينها ويشكل خطورة علي الموطنين مثلها قامت مؤخراً الصين بالحجب و والمانيا برفع بعض القضايا علي هذا التطبيق لانه تعدي علي قوانين حماية البيانات الشخصية لديهم لذلك يمكن اتاخذ جميع الاجراءات الحازمة لحجبه في مصر في اي وقت من خلال الجهات الرقابيه .

ما نصيحتك لكل شخص لدية فضول لتنزيل واستخدام تطبيق كلوب هاوس ؟

كل ممنوع مرغوب لذلك انصح المقبلين علي استخدام التطبيق وخاصة من الشباب االذين يقومون بتنزيل التطبيق إرضاء لفضولهم وحب المعرفة لديهم بان يجعلوا هذا الفضول بناء ومفيد لانفسهم اولاً وللمجتمع جمعياً حيث هناك العديد من المسارات المفيدة تتنوع بين التوعية والصحة والتعليم والتربية والتنشئة مثلها كشخص لدية محطة ارسال صناعي بها قنوات تبث معلومات مفيدة وغيرها تبث معلومات مضللة وعلي المستخدم ان يعي ان استخدامه يجب ان يكون رشيد .

بما تتوقع لتطبيق كلوب هاوس في الايام القادمة ؟

مازالت اسهم التطبيق في صعود كما انه سوف يشهد تطور فني وتقني من حيث الأمان ومعالجة ثغراته وتطوير التكنولوجيات المتعلقة بجودة ودقة الصوت والتسجيلات لسرعة الاداء والتواصل بين المستخدمين بداخل الغرف والحرص عن تجنب اي سمعه وهذا من اجل جذب المستثمرين للتموليهم وكما سوف يزداد دخول رجال الاعمال والسياسية والمشاهير الذي يكون اكبر حافز لزيادة عد المستخدمين في القترة المقبلة .

شاهد أيضاً

الزمالك يهزم الأهلى فى نهائى بطولة أفريقيا للسيدات الطائرة

كتبت: مي وليد تأهل فريق سيدات الكرة الطائرة بالنادى الأهلى إلى النهائى بالفوز على نظيره …