الرئيسية / مقالات / الاحتضان في مصر “مش مهم يكون من صلبك المهم يكون ابنك” 

الاحتضان في مصر “مش مهم يكون من صلبك المهم يكون ابنك” 

كتبت : رنا إبراهيم

يمنى دحروج هي من إطلقت مبادرة “الاحتضان في مصر” لتحاول من خلالها نشر فكرة الكفالة و احتضان الأطفال من دور الرعاية في مصر.

بدأت يمنى مبادرة الاحتضان فى مصر في ديسمبر عام 2018 ، لنشر فكرة الكفالة و التأكيد على أنها ليست ضد الشرع أو الدين ، و إيماناً منها أن الأطفال في دور الرعاية يستحقون التواجد وسط أسر و عائلات لاحتضانهم ، و أصرت يمنى على تحقيق هدفها و تشجيع الأسر على اتخاذ خطوة الكفالة و إحتضان طفل.

و أكدت يمنى أن هدف المبادرة الأساسي من وقت بدايتها كان تكوين مجتمع من الأسر الكافلة الواعية التى تستطيع أن تربي الاطفال بطريقة صحيحة ، و لكن بعد مرور سنتين على المبادرة تطور الأمر و أصبحت المبادرة تقدم العديد من الخدمات للأسر الكافلة.

و بيتم تقديم ورش و دورات للأسر المقبلة على الاحتضان ، و ذلك من خلال متخصصين و أطباء نفسيين ، و بيتم عمل لقاءات جماعية بين أسر كافلة و أسر مقبلة على احتضان طفل.

و لم تتوقف خدمات المبادرة على التوعيه و التشجيع على الكفالة فقط ، و لكن تقدم خدمات لما بعد الكفالة مثل مبادرة الأرضاع ، حيث أنه لديهم أجهزة خاصة للرضاعة و دكاترة استشاريين ، و أيضاً يقدموا دعم للأولاد المحتضنين في الكبر خاصة في مرحلة المراهقة من خلال مختصين.

و تنتج مبادرة الاحتضان فى مصر قصص للأطفال ، كلها عن الكفالة بغرض توصيل الفكرة للطفل المحتضن ببساطة و دون خوف.

و وجهت خبيرة العلاقات الأسرية يمنى دحروج كلمة للأسر التى تتخوف من الأقبال على كفالة طفل قائلة ” الكفاله و الاحتضان قرار صعب و لكن قرار نبيل جدا ، فكر و ضع خطه و خد قرارك و أنت واثق فيه ، أبنك هو أبنك مش مهم من دمك أو صلبك الأهم أنه هيكون ابنك لبقية عمره ، غير حياة شخص للآبد “.

الاحتضان مسؤليه و هدفهم ان كل طفل يكون في بيت آمن و يعيش حياة طبيعية و سط اسرة تحبه بجد و تحتوية ، و يكون انسان صالح لنفسه و متصالح مع نفسه.

و بدأوا حملة بعنوان ” قبل الاحتضان لازم تعرف ” و هدفهم من الحملة ان يوضحوا لكل اسرة مقبله على الكفالة أن الاحتضان مسؤلية و إن كل اسرة هتواجه مشاكل و اضطرابات ممكن تكون عند الاطفال و خاصتاً الاكبر سناً فلازم يكونوا مستعدين و عارفين انها خطوة مهمه محتاجه منهم مجهود و وقت و قلب.

و حالياً بيتم تقديم طلب كفالة طفل الكترونياً عن طريق اللينك الإلكتروني التابع لوزاره التضامن الاجتماعي ” قطاع الشؤن الاجتماعية ” او عن طريق الشؤون التابعه لعنوان الاسرة بالبطاقة.

و تستطيع البنات التي لم يسبق لهم الزواج ” بشرط أن تتجاوز سن ال ٣٠ ” ، و الأرامل و المطلقات أن يقدموا طلب لكفالة طفل.

شاهد أيضاً

أشهر العادات والتقاليد الرمضانية في العالم

كتبت الصحفيه : فاطمه عبد المنعم علي يجمع شهر رمضان حول العالم بين الإيمان والتاريخ …