الرئيسية / غير مصنف / أبو الهول في أفضل حالاته

أبو الهول في أفضل حالاته

كتب:عمرو عبدالعال 

ظهرت في الساعات الاخيرة مجموعة من الصور توضح غلق عيون (أبو الهول)

يجيب عنها كريم أشرف الباحث بكلية الآثار جامعة القاهرة علم المصريات

ابو الهول هو عبارة عن قطعة حجرية واحده خرجت لنا بهذا الشكل ولم يكن يتم ترميمه بشكل منتظم من ايام المصريين القدماء لتلاشى بسبب عوامل التعرية والظروف الجوية فهو  منحوت من الحجر الجيري من محاجر وبيئة الموقع نفسه

سبب انتشار الطيور حوله هو الكالسيوم الموجود في الحجر والطيور بحاجة اليه. وان السبب وراء هذا  هو خدع التصوير وحركات الظل والنور التي يعمل بها المصور. فالحقيقة كلها تكمن في تعامد ضوء الشمس عليه وهي حتما تختلف على مدار ساعات اليوم.

والتمثال عليه طبقة من الملاط على الرقبة تم ترميمها في عام ٢٠١٣ بواسطة هيئة الاثار.

والموضوع  يكمن في انعكاس أشعة الشمس بزاوية معينةمع غروبها أدى إلى ذلك وان ظل الحاجبين صنع و الجفن قد غطى على العين،ثم تتعامد الشمس على الوجه فيختفي الظل وتظن أن التمثال فتح عينيه.

وصف التمثال الأصلي (الحقيقي)يختلف عن التمثال المنتشر على مواقع السوشيال ميديا حيث تختلف كثيرا ملامح الوجه بينهما فالاذن في التمثال المنتشر على السوشيال تبدو غير واضحة بالمرة على الاطلاق وايضا عظام الوجنتين(عظام الوجه) تبدو وان بها خدوش واضحة جدا عن التمثال الأصلي وايضا النمس أو الصل الملكي في التمثال المنتشر يبدو وأنه مرسوم بإتقان ولكنه متساوي فيعطي الاحساس بالنعومةدون وجود أي خطوط أو علامات كما بالوجه الذي يعود للتمثال الاصلي والمبالغ فيه بالتمثال المنتشر على المواقع.

والملك تحتمس الرابع قام بإزالة الرمال من على هذا التمثال حتى يتولى الحكم بواسطة الكهنة أو المعبودات و تسمى لوحة الحلم أو الرؤية واستغلها الملوك من بعده في عصر الدولة الحديثة امثال حتشبسوت والتي نسبت نفسها الى امون وايضا امنحتب الثالث وقصة الولادة المقدسة بمعبد صولب في النوبة بواسطة خنوم على عجلة الفخراني أو دولاب الفخراني .

توجد أشياء لا وجود لها في الحضارة المصرية القديمة: اسمهم فراعنة وهذا ليس صحيح بل هم القدماء المصريين

إن الاهرامات تم بناؤها بالسحر وهذه خرافات لان كان  فن الخداع وهذا لايبني شيء وجود لعنة تسلط على مقتحمي المقابر ولكن هذا ليس صحيح وكان تحت مسمى لعنة الفراعنة

شاهد أيضاً

سعر الدولار اليوم الاثنين 15-4-2024

كتبت: مي وليد سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 48.50 جنيه للشراء. 48.60 جنيه للبيع. …