آخر الأخبار

الرئيسية / أخبار عاجلة / موكب المومياوات الملكية .. صفحة جديدة من تاريخ البشرية عنوانها ابهار العالم

موكب المومياوات الملكية .. صفحة جديدة من تاريخ البشرية عنوانها ابهار العالم

كتبت :نـــورا محمـــد

تحقق الحُلم .. توجهت الأنظار بأكملها إلى أرض المحروسة , في حدث يشهد التاريخ بعظمته , وتقف أمامه الإنسانية كلها وقفة إجلال وفخر لما تراه , وكأنه البداية لصفحة جديدة في كتاب البشرية يُسطر فيه معاني عظمة بلادنا الباقية على مر العصور , وحتى الساعة ..

في مشهد مهيب أدهش العالم أجمع , احتفل الكون بموكب من طراز خاص , تجمعت فيه نسمات الماضي العتيق بتطور الحاضر , وتلاقت الأرواح من جديد بعد دهور من الفُرقة , على نفس الأرض الطيبة , أرض طيبة العظيمة , التي عاصرت أقوى الملوك والملكات , وكان لحكمهم الكثير من الإنجازات ولم تكتفِ بما تركته من آثار تسلب العقل والمنطق , بل تركت إرثاً لم ولن يُضاهيه شيً , فهو كنز من كنوز الزمن , تركه لنا الأجداد حتى يتسلمه من بعده الأحفاد , وينطلقوا بين الحضارات بالفخر الذي استقر في قلوبنا ..

 

انطلق في تمام الساعة السادسة من مساء القاهرة العتيقة , قاهرة الأعداء و الخائنين , كانت البداية من قلب العاصمة , تحديداً ” المُتحف المصري ” بــ ” ميدان التحرير ” , وسط تشديدات أمنية وتنظيم يفوق الخيال , صافرة البدء كانت هي السر , حيث بدأ المشهد يكتمل بأول إطلالة لمن حفروا أسماؤهم بتاريخ الحياة , تشكلت الحضارة على أيديهم , تلونت لوحة الإنسانية بما قدموه على أرضنا من أمجاد وبطولات امنت مستقبل الأحفاد .. 

انطلقوا في موكب لن ينساه التاريخ .. اقشعرت الأبدان وتمايلت القلوب بين ضلوعها بالدهشة وأخذت تعزف على أوتار السعادة , دبت الوطنية بأرواحنا وكانت خير دليل على حفاظنا على إرثهم ..

وعندما بدأ الموكب في المسير , سار بدمائنا فخراً كما تنبض قلوبنا , وفاضت أعيننا بنظرات الشرف , ومع كل ملك يمر ويأتي ملكاً من بعده تزداد القلوب في نبضها والعقول في تساؤلاتها , فا لكل منهم تاريخاً خاصاً به وملاحم وبطولات , فا كيف تشابكت كل الأزمان في ساعة واحدة ؟! , كيف تكونت تلك الساعة لتشمل أهم حقبة من تاريخ بلادنا الحبيبة ؟! , هل يكفي من الزمن 60 دقيقة وفقط ؟! , هل يكفي الزمن بأكمله لكي يختصر جزءاً من عظمة هؤلاء ؟! .. وهل يكفينا لغات العالم بأكملها لكي نستطيع أن نُعبر عن مدى فخرنا بهذه اللحظة التي منحتنا الحياة ؟! ..

 

مع غروب شمس السبت .. الثالث من إبريل لعام 2021 .. تشرق شمس حضارة جديدة على أرض الحضارات .. 

من ميدان التحرير تبدأ الإنطلاقة الإنطلاقة لــ 22 ملك وملكة ليعلنوا تحررهم من قبضة الزمن , ثم يبدأ الموكب في التألق وذلك من خلال التوجه إلى ميدان سيمون بوليفار , ثم ينطلق بمُحاذاة كورنيش النيل مُتجهاً إلى المُتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط .. ليشهد على ولادة جديدة لمن كانت ولادة التاريخ على أيديهم منذ آلالاف السنين ..

 

22 ملكاً وملكة يُعاد تتويجهم من جديد , في حفلة إستثنائية على الأرض التي لطالما حاربوا من أجل بقاء تُرابها دون لمسة من الأعداء , كما لو كان تكريماً لهم من خلال أحفادهم المخلصين الذين طمعوا في أن يمنحوهم حقهم على أكمل وجه وكما تستحق جهودهم العظيمة على مر التاريخ .. 

الملك رمسيس الثاني , والملك سقنن رع , والملك تحتمس الثالث , والملك سيتي الأول , والملكة حتشبسوت , والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول , والملكة أحمس- نفرتاري زوجة الملك أحمس .. وغيرهم الكثير ممن أضافوا لمِصرنا الحبيبة بصمة خاصة بين بلاد العالم , وأصبحت بهم قلب الحضارة التي لن ينبض دونها الكون ..

وفي عربات فرعونية زُينت من أجل أن تحتضن كل ملك وملكة في رحلتهم نحو مُستضيفهم الجديد , وبأرقى العروض والألحان التي تستقبل أهم

ملوك مِصر , بأصوات مصرية أصيلة مثل / نسمة محجوب وفي ليلة خيالية تحدث مرة واحدة في العمر , تنزع المنطق ويحل محله الدهشة , تأكيداً على أن أرضنا هي أرض السلام والمحبة , الحضارة والأصالة ..

 

يشترك في هذا الموكب أبناء الملوك ممن تلونوا بفنون أجدادهم , وتشربوا الإبداع من إرثهم , واستكملوا المسيرة من بعدهم في إثبات للعالم بأن مِصر منبع الفن والجمال , فقد اشترك في هذا الموكب نُخبة من فنانين مِصر من بينهم / يسرا و أحمد السقا .. والكثير ممن أرادوا رد الجميل لمن منحونا فخراً وحضارة لن تنهزم أو تتبدد ..

تنتهي الرحلة في ” المُتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ” , وكل هذا يتم تحت إشرف تام ووضع خطة مرورية حازمة منعاً لحدوث ازدحام واختيار الطرق المناسبة لنقل المومياوات .. وكذلك وضع خطة للطرق البديلة عن الطرق المراد غلقها خلال الموكب .. 

وكما سرى النيل بعروقهم امتد بعروقنا أيضاً .. وأخذ الرابط الذي بيننا وبينهم يقوى ولن تقوى أي قوة على الآرض من تمزيقه .. صورة الأجداد تنعكس بأرواحنا , ونحن بهم ” المِصريون ” .. 

تم نقل الحدث عالمياً من خلال حوالي 400 قناة , كما أنه تم ترجمة الحدث إلى 14 لغة , وذلك لكي يتعرف العالم أجمع على روعة تاريخنا المِصري القديم .. والآن دعونا نتعرف سوياً في نبذة مختصرة عن أهم ملوك هذا الموكب وبعضاً من أعمالهم التي حُفرت في التاريخ ..

1- رمسيس الثاني / يُعد من أشهر المومياوات التي تجوب شوارع القاهرة اليوم , لملك قد حكم مِصر قرابة الــ 67 عاماً من بعد وفاة والده ” سيتي الأول ” , وكان هو صاحب أول معاهدة سلام في تاريخ الإنسانية , ويُذكر أن من أهم آثاره هو معبد أبو سمبل الكبير ..

2- سيتي الأول / تُعد مقبرته من أجمل وأروع المقابر الموجودة في وادي الملوك ..

3- امنحتب الثالث / تميزت فترة حكمة بالإستقرار وكان الرخاء والأمن هما ركائز دولته ..

4- تحتمس الرابع / هو ابن الملك ” أمنحوتب الثاني ” والملكة ” تي-عا ” وهو الملك الثامن في الأسرة الثامنة عشر وقد حكم من الفترة 1401 إلى 1391 ق.م , قام تحتمس بإضافات لكثير من المعابد مثل معبد الكرنك حيث نقش مناظر أضيفت للبوابة الرابعة وتزوج من الملكة ” نفرتاري ” وهي ملكة الأسرة الــ 18 لمِصر ..

5- تحتمس الثالث / اشتهر كونه قائد عسكري من طراز خاص وتميز بعبقريته وذكاءه , وقد كان من أهم حكام مِصر القديمة ..

6- سقنن رع / وهي تُعد أقدم مومياء في الموكب , ومن أشهر أعماله أنه من أطلق البداية لحرب التحرير من الهكسوس واستطاع ابنه أحمس النجاح وطردهم خارج البلاد وقام بتأسيس الدولة الحديثة ..

7- رمسيس الثالث / يعتبر ثاني ملوك الأسرة الــ 20 , وقام ببناء معبد ” أبو ” في غرب الأقصر ومن أهم بطولاته حماية مِصر من غزو شعوب البحر ..

8- امنحتب الأول / هو الابن الثاني للملك أحمس قاهر الهكسوس , وقد تولى العرش وهو في سن صغير ولكنه استطاع أن يحكم البلاد لمدة 20 عاماً ..

9- تحتمس الأول / هو المحارب الشجاع الذي امتدت حدود مِصر في عهده ناحية الجنوب , وكانت رغبته في دفنه بمعبد بدلاً من الهرم , وقام ببناء مقبرة له في وادي الملوك ..

10- تحتمس الثاني / زوجته هي الملكة ” حتشبسوت ” , أقوى ملكات مِصر القديمة , وكان قد اشتهر بتأثره بمدى قوة زوجته وشجاعتها ..

11- امنحتب الثاني / هو ابن الملك ” تحتمس الثالث ” من زوجته ” ميريت رع حتشبسوت ” , قام بعمل توسعات في معبد الكرنك وهي من ضمن مشاريع انشائية عديدة قد قام بها ..

12- مرنبتاح / وهو ابن الملك ” رمسيس الثاني ” من زوجته الثانية ..

13- ستي الثاني / هو ابن الملك “مرنبتاح “, والملكة ” إست نفرت الثانية ” , وله عدة إنجازات من ضمنها أنه قد قام بتوسيع مناجم النحاس في إدوم وقام بإنشاء محطة للمراكب النهرية ..

14- سبتاح / استطاع أن يصل إلى العرش من بعد وفاة الملك ” ستي الأول ” , وقد كان وقتها طفلاً ..

15- رمسيس الرابع / تم إطلاق في عهده حملة إنشاءات كبيرة منافسة لـ إنشاءات الملك ” رمسيس الثاني ” , وقد ضاعف عدد الفنانين في دير المدينة إلى 120 رجل , كما أنه قد أرسل بعثات استكشافية لمحاجر وادي الحمامات ومناجم الفيروز في سيناء ..

16- رمسيس الخامس / هو ابن الملك ” رمسيس الرابع ” والملكة ” دويتينتوبت ” , وقد أمر بإستكمال العمل في أحد المعابد الجنائزية التي بدأها والده ..

17- رمسيس السادس / كانت مدة حكمه لمِصر قصيرة وكذلك الإمكانيات لم تكن كبيرة , ولكنه استطاع أن يقلل عدد العاملين في دير المدينة واستغل مقبرة ” رمسيس الخامس ” كمقبرة خاصة به , وقام بإتمام الأشغال التي قد بدأها من سبقوه من الملوك في المعبد الجنائزي غرب غرنة ..

18- رمسيس التاسع / بنى معالم هامة كثيرة في ” هيليوبوليس ” ..

19- ميريت آمون / هي الإبنة الرابعة للملك ” رمسيس الثاني ” وزوجته الملكة ” نفرتاري ” , ويعتبر تمثالها من أجمل التماثيل التي جسدها المصري القديم ..

20- تي / وهي زوجة الملك ” أمنحتب الثالث ” والتي أنجبت ” أمنحتب الرابع ” وهو الشهر بــ ” اخناتون ” ..

21- حتشبسوت / وهي صاحبة المعبد الشهير في الدير البحري بالأقصر وهي من أرسلت رحلات تجارية لبلاد بونت ..

 

22- أحمس – نفرتاري / هي ابنه الملكة ” إياح حتب ” والملك ” سقنن رع ” , وابنها هو الملك ” أمنحوتب الأول ” , ومن ألقابها / الزوجة الملكية العظيمة و سيدة العطاء ..

 

18 ملكاً و4 ملكات .. تتوج موكب المومياوات الملكية اليوم بأروع طلة لن يشهدها التاريخ من جديد , والآن .. دع قلبك يسعد بكون دماءه هي دماء مصرية .. ولا تخشى شيئاً أيها المصري , فتاريخك هو سلاحك لمحاربة أعداء الحياة ..

شاهد أيضاً

الفولى ونجيب يبحثان أخر الاستعدادات والتجهيزات فى الإجتماع الدورى لمجلس مدرسة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنوفية

عبد المحسن العثمانى شهد اليوم الأستاذ محمود الفولي مدير مديرية التربية والتعليم بالمنوفية وقائع الجلسة …