الرئيسية / أخبار عاجلة / من هو أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد؟
الدكتور محمد أيمن عاشور

من هو أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد؟

كتب: فاروق الحاج

 

شهد التعديل الوزاري الجديد تولي الدكتور محمد أيمن عاشور، منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ليكون بذلك الوزير رقم 34 في تاريخ الوزارة.

 

ولد الدكتور محمد أيمن عاشور في 12 ديسمبر عام 1960، متزوج ولديه ابن وابنة، يتحدث باللغتين الإنجليزية والروسية بجانب لغته الأم العربية.

 

 

بدأ السلك الأكاديمي في عام 1982 عندما صدر قرار بتعيينه معيدًا بالكلية، ووصل تدرجه الأكاديمي وصولًا إلى أستاذ التصميم المعماري والتخطيط العمراني منذ 2005.

 

 

أما بالنسبة إلى المناصب التي تولاها، فهو عمل وكيلًا لكلية الهندسة جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث، ثم عميدًا لكلية الهندسة منذ أكتوبر 2014، وأسس المكتب الاستشاري الخاص به «آرك بلان» منذ عام 1985 حتي تاريخه.

 

 

وبحسب سيرته الذاتية: «تشمل الخبرة الأكاديمية والإدارية تطوير البرامج التعليمية الهندسية والمعمارية لتواكب النظم العالمية من خلال الشراكات الدولية مع أرقى الجامعات لمنح الدرجات العلمية المزدوجة، بالإضافة إلى ربط البحث العلمي ومشروعات وإبتكارات الطلاب باحتياجات خطط التنمية للدولة والمساهمة من خلال البحوث التطبيقية في تطوير قطاع الصناعة وبالتالي التنمية الاقتصادية تحقيقآ لرؤية الدولة 2030».

 

 

ولعل أهم إنجازات هذا المحور هو تقدم تصنيف بعض التخصصات لكلية الهندسة جامعة عين شمس في الترتيب العالمي لتصنيف QS حيث أظهر حصول الجامعة على مراكز متقدمة في عدة مجالات.

 

 

كما شارك في العديد من المشروعات القومية لعل أبرزها إعداد المخطط الاستراتيجي العام العاصمة الإدارية الجديدة مستقبل مصر العمراني على مساحة 170 ألف فدان يضم 6 ملايين نسمة. كما ساهم في العديد من المشروعات أيضَا خارج مصر وتحديدًا في السعودية وسلطنة عمان والإمارات.

شاهد أيضاً

أسعار الذهب اليوم تنخفض 50 جنيها

كتبت: ياسمين ايمن تشهد أسعار الذهب اليوم  تراجع بحوالي 50 جنيها، وسجل جرام الذهب عيار …