آخر الأخبار

الرئيسية / T. Vالجمهور / من جديد , ” كورونا ” يهدي الكرة الأرضية متحور ” إفريقي ” .. تحركات سريعة وإنذار قوي من دول العالم .
" كلاكيت تاني مرة " .. العالم يوجه بتعليق الرحلات الجوية في حالة تأهب قصوى .

من جديد , ” كورونا ” يهدي الكرة الأرضية متحور ” إفريقي ” .. تحركات سريعة وإنذار قوي من دول العالم .

كتبت / نورا محمد

-قبل أن يتعافى العالم من فيروس ” كورونا ” , تخوف من تفشي متحور جديد .

انتشرت حالة من الترقب على مدار الأيام القلية الماضية في جميع دول العالم , وذلك على خلفية ظهور متحور جديد انطلق مساره من جنوب إفريقيا , وهو متحور ” أوميكرون ” , أو كما يُطلق عليه ” المتحور الإفريقي ” , وعليه فقد إتخذت أكثر من دولة حول العالم بعض الإجراءات الخاصة بمنع دخوله أراضيها , و جاء قرار تعليق الطيران على رأس خطة العالم في التصدي لهذا الضيف الشرس .

– إجراءات جديدة و قائمة محظورات طويلة , وكلمة السر ” المتحور الجديد ” .

سماء بلا بشر .. وقف حركة الطيران تحسباً لكارثة جديدة

 

قررت الفلبين تعليق رحلاتها الجوية من و إلى جنوب إفريقيا , على أن يُعتبر هذا القرار مؤقتاً لحين تحسن الأوضاع , و تدخل إلى قائمة الدول المحظورة : بوتسوانا , ناميبيا , زيمبابوي , ليسوتو , إيسواتيني وموزامبيق , وبحسب قناة ” CNN Philippines ” , فقد أفادت اليوم أن الفلبين قد أدخلت ” 7 ” دول أوروبية على القائمة الممنوعة من السفر , لتشمل القائمة الحمراء : النمسا , التشيك , هنغاريا , هولندا , سويسرا , بلجيكا وإيطاليا , وذلك خلال الفترة من 28 نوفمبر الجاري وحتى 15 ديسمبر المقبل , مع الأخذ في الإعتبار إمكانية دخول الفلبينيين القادمين من البلاد المذكورة , على أن يخضعوا للحجر الصحي وإجراء إختبار فيروس ” كورونا ” .

أعلنت نيوزيلندا أمس السبت وقف رحلات الطيران المباشر مع ” 9 ” دول إفريقية , وذلك بإستثناء نقل مواطنيها , حيث أشارت صحيفة ” نيوزيلند هيرالد ” النيوزيلندية أن حكومة البلاد قد وضعت الدول الإفريقية المشار إليها على قائمة الدول الأكثر خطورة , وشملت : جنوب إفريقيا , ناميبيا , زيمبابوي , بوتسوانا , ليسوتو , إسواتيني , سيشل , مالاوي و موزمبيق , وبهذا القرار توقفت الرحلات المباشرة لهذه الدول .

صرح وزير الصحة النيوزيلندي ” كريس هيبكينز ” أن محاولات فهم هذا المتحور لازالت في مراحلها الأولى , وأن ما تم رصده من مئات الحالات خلال الأشهر الأخيرة على الحدود ما هي إلا حالات إصابة لمتحور دلتا , حيث تم التأكد من ذلك بعد التعرف على التسلسل الكامل للجينيوم الخاص بهم ووضعهم في عزلة تامة .

فرضت كوريا الجنوبية بدورها القيود على إجراءات السفر , وذلك على أن يسري القرار على ” 8 ” دول بجنوب إفريقيا , وهو القرار الذي يتفادى العالم من خلاله هذا المتحور , ويُعتبر بمثابة حائط الصد الأول لمواجهته .

ومن جانبه أكد رئيس كولومبيا ” إيفان دوكي ” أن حالة الطوارئ الصحية سوف تستمر , وذلك حتى 28 فبراير , نتيجة لظهور سلالة جديدة من فيروس ” كورونا ” , الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه ” خارج عن السيطرة ” , حيث أفادت بأن ” المتحور الجديد ” ليس مثل المتحورات السابقة مثل ” ألفا ” و” دلتا ” , مُشيرة بأن العلماء في حاجة إلى وقت للتعرف عليه أكثر , و من ثم التوصل إلى أنسب اللقاحات للسيطرة عليه .

-الدول العربية أمام إختبار و إختيار .. السفر أو فرض القيود .

السلطات الكويتية تحكم فبضتها على الرحلات الجوية , وتنبية للقادمين إلى أراضيها

 

أصدرت السلطات الكويتية قرارها بإيقاف الطيران المباشر من ” 9 ” دول إفريقية , جاء هذا القرار نتيجة للإحصائيات ومعدلات الإصابة المُعلنة الخاصة بهذا المتحور , على أن يُستثنى من القرار طائرات الشحن , وذلك إعتباراً من اليوم الأحد الموافق 28 من نوفمبر .

وأفادت أنه سوف يُطبق نظام الحجر الصحي على المواطنين القادمين من الدول المحظورة , سواء كان القدوم مباشر أو عن طريق الدول الأخرى , على ان يكون لمدة 14 يوماً على أقل تقدير .

وعلى غرار ذلك , قررت المملكة العربية السعودية اليوم الأحد , تعليق رحلاتها الجوية القادمة من وإلى ” 7 ” دول إفريقية , حيث شددت وزارة الداخلية السعودية بضرورة إلإلتزام بإجراء ” PCR ”  وذلك للقادمين من الدول المُعلن عنها ضمن قائمة الدول عالية الخطورة , أو ممن مروا عليها بعد تاريخ 1 نوفمبر 2021 , وأن تكون نتيجة المسحة ” سلبية “, وذلك لضمان الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين .

أوضحت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية أن الإجراءات والتدابير تخضع بشكل مستمر إلى التقييم من خلال الجهات الصحية , وذلك بحسب الوضع الوبائي في العالم وتطوراته .

ومن ناحية أخرى , أعلنت دولة الإمارات تعليق دخول القادمين من بعض الدول الخطرة بحسب التصنيف العالمي , مثل / جنوب إفريقيا , ناميبيا , ليسوتو , إسواتيني , زيمبابوي , بوتسوانا و موزمبيق، وذلك إعتباراً من 29 نوفمبر الجاري .

كما وأعلنت البحرين إعادة تفعيل نظام قائمة الدول الحمراء , ويأتي هذا بإدراج وتضمين ” 6 ” دول , يُمنع دخول القادمين منها على الأراضي البحرينية , وإلا يشمل هذا القرار المواطنون و أصحاب تأشيرات الإقامة السارية في البحرين , وفقاً للإجراءات المقررة لهذه الحالات .

-استياء و توضيح .. علماء يحسمون الجدل المُثار حول ماهية المتحور الجديد : نعمل على فهم تداعياته المحتملة .

قال علماء من جنوب إفريقيا أن السلالة الجديدة التي تم إكتشافها مؤخراً تحتوي على ” مجموعة غير عادية ” من الطفرات , وقد صرح رئيس مركز الاستجابة للأوبئة في جنوب أفريقيا , ” توليو دي أوليفييرا” ، بأن بلاده سوف تعمل على إرسال عينات من المتحور الجديد ” أوميكرون ” , وذلك إلى كبرى الوكالات المسئولة والمعنية بالأمن البيولوجي حول العالم لدراسته والوقوف على حلول له .

وفي نفس السياق , أعربت حكومة جنوب إفريقيا عن إستياءها حول القرارات الصارمة التي فرضتها بعض الدول تجاه بلادها , والمقصود هو تقييد ووقف حركة السفر إليها , مُشيرة بأن هذه القرارات تُعتبر ” عقاب ” واضح لها , بدلاً من الثناء وتوجيه الشكر للحكومة والجهات المسئولة لإكتشاف ورصد هذه السلالة وتنبية العالم من خطرها , فيما لم يلتفت العالم لهذا النداء واستمر في تنفيذ حكمه بمنتهى الردع والحزم خوفاً من تكرار السيناريو المأساوي من جديد .

شاهد أيضاً

الفولى ونجيب يبحثان أخر الاستعدادات والتجهيزات فى الإجتماع الدورى لمجلس مدرسة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنوفية

عبد المحسن العثمانى شهد اليوم الأستاذ محمود الفولي مدير مديرية التربية والتعليم بالمنوفية وقائع الجلسة …