الرئيسية / الرأي والرأي الاخر / مدير إدارة تعليم الكبار بمركز ببا : الرئيس أصدر تعليماته بتوفير كل امكانيات الدولة لمواجهة مخاطر الأمية بالمحافظات

مدير إدارة تعليم الكبار بمركز ببا : الرئيس أصدر تعليماته بتوفير كل امكانيات الدولة لمواجهة مخاطر الأمية بالمحافظات

كتبت: أميرة رجب

في ظل اهتمام فخامه رئيس الجمهوريه عبد الفتاح السيسى لهيئه تعليم الكبار للقضاء علي الاميه في مصر ودعم سيادته بكل وسائل التقنيه الحديثه ونظم المعلومات للنهوض بمستقبل أفضل وجيل واع متحضر.. نحاور اليوم محمود حسين مدير إدارة تعليم الكبار بمركز ببا محافظة بني سويف ليوضح لنا الجهد المبذول من مؤسسات الدولة لمواجهة مخاطر الأمية فى المحافظات المصرية

كم تبلغ عدد الاميه في مركز ببا ؟

مركز ببا من المراكز التى تستوعب عدد كبير من الأميه وذلك بسبب كثرة عدد القري وبعدها عن المدينة ، حيث تصل نسبه الاميه في مركز ببا 37% بواقع 107843 امي وهو رقم كبير يحتاج إلى كثير من الجهد والامكانيات لمواجهته.

سما الجهات الشريكة لإدارة تعليم الكبار بمركز ببا ؟

 نظرا لأن الرئيس السيسى يقوم بإعادة بناء الدولة المصرية وبالتالى يحتاج إلى كل العقول المصرية ، ويعلم أن العلم هو أهم أسباب النجاح فقد أصدر تعليماته بمواجهة خطر الأمية وتوفير كل إمكانيات الدولة لتعليم الكبار ، وعلى ذلك فإن الحكومة قد وضعت خطة طموحة تعتمد على عدد من الجهات يأتى فى مقدمتها هيئه تعليم الكبار وهى الجهة الأولى المنوط بها مواجهة هذه الظاهرة وهى قد قامت بفتح فصول تعليم الكبار والمتسربين من المدراس وتضم العدد الأكبر من هؤلاء لمساعدتهم على تعلم القراءة والكتابة في مركز ببا . أما الجهه الثانية فهي مديرية الشباب والرياضة والتى تقوم بفتح فصول خاصه بمحو الامية، وهاتان الجهتان عليهما العبء الأكبر وتساعدهما وزارتى الأوقاف الصحة ولكن علي فترات متباعد وليست دورية ، وطبعا كل ذلك يقلل فى النهاية من أعداد الأميين فى المركز.

ماهو عدد فصول الهيئة؟

 عدد فصول الهيئة متفاوت بين فترة وأخرى فهناك دورة دراسية تبدأ من شهر 11 وتستمر حتى شهر إبريل وتضم عدد 94 فصل ويتم فتح فصول تنشيط أخرى ، ويوجد دورة أخرى للمعلمين الجدد بواقع 167 فصل يقوم بالتدريس فيها المعلمون الجدد وهذا احد شروط التعيين ، إضافى إلى القوات المسلحة والتى تقوم بفتح فصول بأعداد كبيرة ،وهناك بروتوكول تعاون مع جامعة بني سويف ممثلة فى كليات التربية والاداب والطفولة للمشاركة حتى نقضى على مرض الأمية الخطير الذى يهدد تقدم الدولة .

كم عدد دورات الامتحان التي يعقدها الفرع ؟

ينظم الفرع أربعة دورات في العام ، تبدأ من دورة يوليو ثم دورة اكتوبر ثم دورة يناير ثم دورة ابرايل. س ماهي أكثر الفئات المتردد علي فصول محو الاميه ؟ ج اكثر المترددين علي الفصول هم السيدات والبنات المتسربات من المدارس ويكون الفصل الواحد به 4 ذكور و 6 اناث ، فنسبه الإناث دائما هى الأكبر اكبر من الذكور طوال الدورات.

ماالصعوبات التي يواجهها المركز خلال عمله ؟

 بصراحة نواجه صعوبات كثيرة بالمركز فانا دائما أقول الحرب على الجبهة مع عدو أخف من حرب الأمية ، لان العدو معروف ويواجهنى أما الأمية فمواجهتها صعب جداً ، أول صعوبة تواجه الادارة والمدرس هو كيفيه اقناع الرجل الأمى بأن ياتى للفصل فنحن الذين نسعى وبشتى الطرق وراء الدارس أما هو فيقول أن التعليم سوف يعطله عن أكل عيشه وهذا غير صحيح لأنه لو تعلم سيكون فرص العمل لديه أكثر من الأمى.

حدثنا عن مبادرة المصريون يتعلمون ؟

 مبادرة جيدة لكن النتائج ليست على المستوى المطلوب لان الناس لا ترغب في فتح فصول للشباب والرياضة ، ونتمنى أن تكبر المبادرة لتحقق المطلوب منها .

ماهو نظام التعاقد الحر ؟

 التعاقد الحر يتم عن طريق حضور المدرس ويطلب فتح فصل في اي مكان ومن هنا يجد منا الرعاية والاهتمام ويتم توفير كل الامكانيات له بشرط أن يكون معه دارسين ويتم إلحاقهم فى نهاية الدورة بالاختبارات المطلوبة وسوف يحصل 200 جنيه كحافز فى حالة نجاح أى دارس لديه ..

شاهد أيضاً

من شاشة الشهرة إلى قبضة العدالة .. هل أصبحت التكنولوجيا آفة العصر الحديث ؟! ..

كتبت / نورا محمد – ” جري الوحوش ” ..   بعد أن كانت مجرد …