آخر الأخبار

الرئيسية / غير مصنف / طلب خاطر يكتب : رؤيتي المهنية في امتحان الجبر والفراغية

طلب خاطر يكتب : رؤيتي المهنية في امتحان الجبر والفراغية

عن امتحان جبر و فراغية – الصف الثالث الثانوى – علمى رياضة
أولاً: يجب لفت نظر واضعى الأسئلة حيث أنه لجأ للصفوف السابقة أكثر من اللازم و كأن منهج الصف الثالث الثانوى المملوء بالموضوعات و الأفكار ليس بكافى (و نعلم جيداً أن هذا من حقه حيث أن الرياضيات هى مادة تراكمية) و لذلك ننصح كل الطلبة بالاهتمام و التركيز فى مادة الرياضيات فى جميع المراحل.
ثانيا: أسئلة الإمتحان جاءت لتخاطب كل المستويات (متوسط – فوق المتوسط – متميز) و هذا ما كنا نطلبه دائماً لتحديد المستوى الحقيقى للطالب.
ثالثا: خطأ ساذج فى سؤال الدائرة و المثلث وصراحة لا أعلم هل هو متعمد و المقصود منه إخطاء الطالب أو تشتيت إنتباهه أو إشغاله لهدف تضييع الوقت أم هو خطأ من واضعى السؤال و هذا عيب كبير على لجنة كاملة لم تنتبه له.
وأرى فى الحالتين محاسبة اللجنة و إلغاء السؤال و توزيع درجاته.
ثالثا: أبنائى الطلبة و الطالبات لا تلتفتوا إلى الأخبار و قنوات التواصل الإجتماعى كثيراً فيما يخص حلول الإمتحانات و مراجعة الحلول فهذا مضيعة للوقت و يجب أن تستعدوا جيدا لما هو قادم فأنتم فى بداية الطريق و نصيحتى لكم دائماً التركيز الشديد وقت الإمتحان حيث أن النظام الجديد يعتمد على هذا بنسبة كبيرة.
رابعاً: للأسف الشديد مع كل الملاحظات الإيجابية أو السلبية فى أسلوب وضع الإمتحان أو مستواه يبقى تسريب الإمتحانات هو أسوأ شئ يمر به نظام التعليم فى مصر الآن حيث أنه يهدم و يقتل مبدأ تكافؤ الفرص.
خامساً و أخيراً:
معالى وزير التعليم الدكتور طارق شوقى إما أن تبحث عن طريقة بالتعاون مع جهات سيادية في السيطرة علي التسريبات التي تبدأ بمجرد بداية الإمتحان وتصل الإجابة لبعض الطلبة
(أكثرهم ربما لم يفتح الكتاب) ولأن الأسئلة كلها إختياري فيسهل عليه نقلها في أقل وقت ممكن وأحياناً يترك لهم الفرصة بعض الملاحظين والمراقبين .
وهذا يقتل تكافؤ الفرص
وإن لم تستطع فيجب العودة إلي بعض الأسئلة المقالية مرة أخرى

شاهد أيضاً

نظرًا للاستعدادات الخاصة بافتتاح 4 محطات جديدة.. غلق محطة العتبة بالخط الثالث غدا الجمعة

كتب: فاروق الحاج   في إطار توجيهات وزارة النقل وبإشراف من الهيئة القومية للأنفاق، أعلنت …