الرئيسية / اهم الاخبار / خبير قانون دولي : موافقة أثيوبيا شرط رئيسي لتحويل قضية سد النهضة إلى محكمة العدل الدولية
الدكتور عوض الترساوي
الدكتور عوض الترساوي

خبير قانون دولي : موافقة أثيوبيا شرط رئيسي لتحويل قضية سد النهضة إلى محكمة العدل الدولية

كتبت : دعاء أبو بكر 

أكد الدكتور عوض الترساوي، خبير القانون الدولي ونائب رئيس الجمعية المصرية للاستثمار والتمويل، أن لجوء مصر لتدويل قضية سد النهضة وتقدمها بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي بتاريخ 19 يونيو 2020، جاء بسبب التعنت الأثيوبي الشديد في المفاوضات، وإصرارها على ملىء السد دون التوصل لاتفاق مرضي للأطراف الثلاثة، غير عابئة بالأضرار التي ستتعرض لها دولتي المصرب مصر والسودان.

وأضاف الدكتور عوض الترساوي، خلال حديثه في برنامج دائرة الحدث، على قناة الحدث اليوم الفضائية، مع الإعلامي دكتور حسين سالم، أن سرعة استجابة مجلس الأمن برئاسة فرنسا لدورته الحالية، للشكوى المصرية والخطاب السوداني، بشأن التعنت الأثيوبي في مفاوضات سد النهضة، جاء لكون هذه القضية تهدد الأمن والسلم الدوليين.

وأشار الدكتور عوض الترساوي، إلى أن الاتحاد الأفريقي برئاسة جنوب أفريقيا حاليًا، تدخل بقوة وتم عقد قمة مصغرة للاتحاد عبر الفيديو كونفرانس بين مصر ورئيسي وزراء أثيوبيا والسودان، مضيفًا أن مصر متمسكة بالحل السلمي والدبلوماسي للحظة الأخيرة للحصول على حقها في مياه النيل.

وأوضح الدكتور عوض الترساوي، أن مجلس الأمن قد يحيل القضية إلى محكمة العدل الدولية للفتوى، إلا أن تحويل القضية لمحكمة العدل الدولية يتطلب موافقة الأطراف الثلاثة “مصر والسودان وأفريقيا”.      

شاهد أيضاً

بعد عرض الحلقه الاخيره من مسلسل حاله خاصه…. يأمل الجمهور بوجود جزء ثاني

كتب : محمد بدر حقق مسلسل «حالة خاصة» نجاحًا كبيرًا خلال الفترة الماضية بعد عرضه …