الرئيسية / أخبار عاجلة / حسام عثمان: روسيا لا تتجه إلى أيّ سلامٍ حقيقيّ إلا بعد محو العقوبات وتحقيق مطالبها

حسام عثمان: روسيا لا تتجه إلى أيّ سلامٍ حقيقيّ إلا بعد محو العقوبات وتحقيق مطالبها

كتبت : ندى سعيد

صرح”حسام عثمان” نائب رئيس مركز سعود زايد للدراسات البحثية والسياسية والإستراتيجية عبر مداخلة هاتفية على قناة اليوم،

بأن هجوم أوكرانيا لمدينة بيلغورود الروسية وخاصة إستهداف مخزن للوقود يعد الأول منذ اندلاع الحرب، فلقد اعتدنا أن نرى القوات الأوكرانية في حالتها الدفاعية فقط لا الهجومية.

وأشار بأن هذا الإستهداف الذي تسبب في اندلاع حريق بمخازن الوقود ربما يؤثر على الإقتصاد الروسي في ظل فرض العقوبات الغربية وربما هذا سيؤدي بروسيا الإسراع في إتفاقية السلام ووقف إطلاق النار بعد تحقيق مطالبها، وقال بأنه من المحتمل أن يكون هذا القذف قد خطط له الغرب بتنفيذ أوكراني لأن أوكرانيا تقوم بفعل أي شئ يعرض عليها من الغرب.

وأكد “حسام عثمان” خلال المداخله بأن روسيا لا تتجه لأي سلام إلا إذا تم الإتفاق والموافقة على بنودها الصعبة في نظر أوكرانيا والدول الغربية، وقال بأن أوكرانيا وافقت على بعض البنود، كعدم الإنضمام لحلف الناتو، وأنها مستعدة لتكون دولة حيادية ليس لها علاقة بالنووي ، وذكر بأن هذه البنود هي الأقرب لروسيا لكن روسيا تريد من أوكرانيا تسليم سلاحها وهذا ما قاله الرئيس الروسي “بوتين” منذ أول يوم لإندلاع الحرب بأن أوكرانيا لو قامت بتسليم سلاحها سوف تنسحب القوات الروسية من أوكرانيا.

وأضاف بأن هذا الهجوم الذي قامت به أوكرانيا يعتبر تحول الجيش الأوكراني من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم وقال بأن هناك إحتمالية في الأيام القادمة نرى هجوم آخر من قبل أوكرانيا وهذا يعد تطور في الحرب وذلك لعدم الإتفاق رغم جلوسهم على طاولة الإتفاق للمرة الثانية.

وأوضح “حسام عثمان” محادثات السلام التي جرت بين روسيا وأوكرانيا لم تصل حتى الآن إلى حل جذري يوقف هذه الحرب، وقال بأن أوكرانيا أيضا صرحت بأنها لا تتخلى عن موقفها نقلاً عن مستشار الرئيس الأوكراني الذي قال بأن “موقف الوفد الأوكراني خلال الإجتماعات لم يتغير وندعوا لوقف إطلاق النار وضمانات أمنية مشددة” .

وأنهى “حسام عثمان” حديثة على الهواء مباشرة قائلاً، بأن العقوبات التي فرضت على روسيا من قبل الغرب ، روسيا لم تمرر هذه العقوبات مرور الكرام بل ستحاول محو هذه العقوبات قبل أن تتخذ قرار نهائي لإتفاقية السلام.

شاهد أيضاً

بلومبرج : بايدن يؤجل زيارته للشرق الأوسط إلي يوليو المقبل 

كتبت: إنچي حاتم قالت شبكه بلومبرج الأمريكيه أنه تقرر تأجيل زيارة الرئيس الأمريكي جون بايدن …