الرئيسية / التاريخ / اعظم جوامع السنه والعصر الفاطمي والمملوكي
اعظم جوامع السنه والعصر الفاطمي والمملوكي

اعظم جوامع السنه والعصر الفاطمي والمملوكي

متابعه :ايمان سعيد السيد

 

جامع الازهر من اهم المساجد في القاهرة و مصر من اشهر المساجد ف العالم الاسلامي.

 

وهو جامع وجامعه منذ اكثر من الف سنة وقد انشئ علي يد جوهر الصقلي عندما تم فتح القاهره ٩٧٠م، بأمر من المعز لدين الله اول الخلفاء الفاطمين بمصر و بعدها اسس مدينه القاهرة شرع ف انشاء الجامع الازهر و اتمه في شهر رمضان سنة٣٦١هجريه ـ٩٧٢م فهو بذالك اول جامع انشئ في مدينه القاهره و اقدم اثر فاطمي قائم بمصر وقد اختلف المؤرخون في اصل تسمية هذا الجامع والراجح ان الفاطمين سموة بالازهر تيمنا بفاطمه الزهراء بنت الرسول و إشادة بذكراها.

 

بالرغم من انه انشئ لغرض نشر المذهب الشيعي و جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله اول الخلفاء الفاطمين بمصر.

 

الا انه حاليا يدرس الاسلام حسب المذهب السني قام بانشاء القصر الكبير و اعده لنزول الخليفه المعز لدين الله و في اثناء ذالك بدا في انشاء الجامع الازهر ليصلي فيه الخليفه.

 

و ليكون مسجدآ جامعيآ للمدينه حديثه النشاة بجامع عمرو بن العاص في الفسطاط وجامع ابن طولون في القطائع.

 

يقع جامع الازهر في الجهه الجنوبيه الشرقيه داخل مدينه القاهرة و هو رابع الجوامع التي تقام في مصر ليكون المسجد الرسمي لمدينه القاهرة.

 

تمت تادية اول صلاة جماعه فيه احتفالآ بافتتاحة ومع الوقت ومن سنة الي سنه تطور جامع الازهر الي ان حولة الخليفه الفاطمي العزيز بالله الي معهد تعليمي للعلوم الدينيه و الاسس التشريعية.

 

عند استولي الايوبيون علي القاهرة اغلقو الجامع الازهر و بقي علي هذا الحال ما يقارب المئه عام ولما استولي المماليك علي الحكم في مصر سارعو في افتتاح جامعه الازهر و اعتنو بها و تحول الازهر في عهدهم الي منارة للعلوم بمختلف مجالاتها مثل الفلك و الطب و الرياضيات و المنارة الي جانب العلوم الدينيه.

 

حيث يمكن القول ان العهد المملوكي كان عهدآ ذهبيآ لجامعه الازهر ومع الزمن صار الازهر من اهم سلطه تشريعيه للمسلمين السنه ف العالم.

 

يمكن القول انه في القرن العشرين ركز علماء الازهر علي زياده عري الوحده الاسلاميه لاسيما بين المسلمين السنه و المسلمين الشيعه كما كان الحال عند الشيخ سليم البشري المالكي و الشيخ محمود شلتوت سنه ٢٠٠٤بلغ عدد الطلاب الدارسين في مختلف كليات الازهر ما يقارب ٣٧٥٠٠٠طالب بينهم ١٥٠٠٠٠طالبه و بلغ عدد العاملين علي التدريس ما يقارب ١٦٠٠٠مدرس.

 

اما عن ابحاثه العلمية فهو يدرس جميع المذاهب الاسلاميه ومنها الجعفريه ايضا.

 

اعظم جوامع السنه والعصر الفاطمي والمملوكي

شاهد أيضاً

اهم الشوارع التاريخيه بمصر

كتبت: ايمان سعيد السيد   شارع المعز هو اهم شارع تاريخي ف القاهره و يعرف …