الرئيسية / T. Vالجمهور / ” أخدت اللقاح ؟! ” .. إجراءات جديدة تواجه الغير حاصلين على اللقاح بدايةً من اليوم , و الدولة توضح البدائل .
عقبة جديدة تقف أمام الغير حاصلين على لقاح فيروس " كورونا " , والتنفيذ يبدأ اليوم .

” أخدت اللقاح ؟! ” .. إجراءات جديدة تواجه الغير حاصلين على اللقاح بدايةً من اليوم , و الدولة توضح البدائل .

كتبت / نورا محمد

 

-تحركات سريعة وقرارات إلزامية تتخذها الدولة تجاه المتخلفين عن التطعيم .

 

المستشار / نادر سعد يوضح خطة الدولة أمام الغير حاصلين على اللقاح .

 

أعلن المستشار / نادر سعد , المتحدث الرسمي بإسم مجلس الوزراء , الإجراءات التي سوف تُطبق على غير الحاصلين على لقاح فيروس ” كورونا ” حتى الآن , وذلك خلال مداخلة هاتفية لبرنامج ” كلمة أخيرة ” تقديم الإعلامية / لميس الحديدي , حيث أوضح أن ” جميع المصالح الحكومية والدواوين العامة للمحافظات والوحدات المحلية ” لن تستقبل من لم يتقدموا لتلقي لقاح ” كورونا ” خلال الفترة الماضية , ولأي مواطن لا يُقدم ما يُثبت تلقيه الجرعة الأولى على الأقل , حيث يُمنع تقديم الخدمات الحكومية لهم وذلك تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور / مصطفى مدبولي .

ومن الخدمات التي لن تُقدم للمواطنين دون تلقي اللقاح ما يلي /

1 تجديد بطاقة الرقم القومي

2- التعامل مع شركات المياة والغاز والكهرباء

3-استخراج بدل فاقد لبطاقة التموين

4- تجديد رخصة القيادة 

5- كل خدمات السجل المدني 

أشار بأن الجهة الوحيدة المُستثناه من هذا القرار هي ” البنوك ومُعاملاتها ” , مؤكداً بأنها ملتزمة بكافة الإجراءات الإحترازية منذ بداية الأزمة وحتى اليوم , وكذلك خرجت من قبضة تنفيذ القرار كافة وسائل المواصلات بما فيها ” محطات القطار و أتوبيسات النقل العام و المترو ” , على أن يلتزم فيها المواطن بإرتداء الكمامة الطبية , وعلى من يتخلف هذا دفع غرامة قدرها 50 جنيهاً على الفور .

و أردف بأن البدائل المتاحة أمام المواطن الذي لم يحصل على اللقاح , أولها يكون بالتوجه إلى أقرب ” مركز شباب أو وحدة صحية أو محطة مترو ” , وخلالها يتم التسجيل له ويتلقى اللقاح , وبذلك يحصل على بطاقة تُفيد تلقيه الجرعة الأولى مُعتمدة بتاريخها , وكذلك تتضمن تاريخ تلقيه للجرعة الثانية , وهو ما يُمكنه من دخول المصالح الحكومية لتسيير خدماتها عليه دون أن تُحجب عنه أو يُقيد عنها .

وأما عن البديل الثاني , فهو بتقديم تحليل ” PCR ” يُثبت عدم إصابته بالفيروس , شرط ألا يكون مر على صدروه 3 أيام , مُنوهاً بأن هذه الطريقة مُكلفة , حيث أن المواطن يحصل عليها بمقابل مادي وعلى حسابه الشخصي , كما أن الحصول على اللقاح يُقدم للمواطنين بشكل مجاني , وهو أمر ضروري لضمان سلامتهم من أي إصابة أو خطورة تنتج عن فيروس ” كورونا ” .

-الأطقم الطبية وكبار السن في أول قائمة المستهدفين بالجرعة الثالثة .

جرعة ” تنشيطية ” لكبار السن يبدأ تسجيلها من أول ديسمبر .

 

كما وأكد المستشار / نادر سعد , أن هناك حوالي 42 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا ” لم تُستخدم بعد , وذلك بمختلف أنواع اللقاحات المتوفرة في مصر , وهو ما أتاح للدولة التوسع أكثر في دائرة التطعيم , والنزول بسن التطعيم إلى 12 عاماً في فئة الأطفال , وأيضاً إقرار جرعة ثالثة ” تنشيطية ” يبدأ التسجيل لها إعتباراً من اليوم الأول من ديسمبر , وتكون الفئات المُستحقة لها هي / الأطقم الطبية , كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أو المناعية , وكذلك وجود بعض الأماكن التي لا تشترط وجود تسجيل مسبق من أجل الحصول على اللقاح , فيتوجه إليها المواطن مباشرة وتعمل الفرق الطبية بها على التسجيل له ومنحه الجرعة الأولى وبطاقة إثبات ذلك .

ومن جانبه , أشار بأنه تم تطعيم جميع العاملين بالدولة بالفعل , وذلك على مدار الأسبوعين الماضيين , حيث أن الجهات الحكومية قد طبقت كافة الإجراءات كما يجب أن يكون , ومنهم من قدم بطاقة تُفيد بتلقيه الجرعة الأولى على الأقل , والأخر بتقديم تحليل ” PCR ” حديث تكون نتيجة المسحة فيه ” سلبية ” , وأما عن الفئة الأخيرة قد قدمت شهادات مرضية تسمح بالإستثناء مثل السيدة الحامل .

-صعوبة نقله و رحلات مدرسية لتطعيم الأطفال به .. لقاح ” فايزر ” يفرض شروطه .

الأطفال .. فئة تواجه خطر الفيروس باللقاح .

 

استكمل حديثه فيما يخص تطعيم الأطفال من سن 12 إلى 15 عاماً , حيث أكد أن التطعيم ” إختياري ” ولا يتم إلا بعد موافقة ولي الأمر , حيث يقر ولي الأمر على ذلك بالنيابة عن الطفل ,  وهو ما يتم عن طريق التسجيل ومن ثم تحديد موعد له لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح , ونسبة إلى صعوبة نقل لقاح ” فايزر ” إلى المدارس , نظراً لدرجة تجميده التي تُصعب من عمليات النقل خارج المكان المسموح لها به , فقد وجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور / مصطفى مدبولي , ” وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ” بالتعاون مع ” وزارة الصحة والسكان ” , بتنظيم رحلات مدرسية تنقل الطلاب إلى مراكز التطعيم لتلقي الجرعة الأولى من لقاح ” فايزر ” , ومن ثم عودتهم إلى مدارسهم مرة أخرى , وهو ما تعمل عليه الوزارة لتنفيذه خلال الفترة المقبلة .

شاهد أيضاً

محافظ الفيوم في المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا

كتبت الصحفيه: هندباسم كرم محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري ، عدد 36 مدرب ومتطوع من …